الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد وإستخدامات الخل البلسمي

فوائد وإستخدامات الخل البلسمي

20

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد وإستخدامات الخل البلسمي

هناك العديد من فوائد الخل البلسمي الصحية جداً فمن ضمنها خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، السرطان، وغيرها من الأمراض المعدية . وعلاوة علي ذلك، فإن الخل البلسمي يبطئ عملية الشيخوخة، السيطرة علي مرض السكري، يساعد علي الهضم،، إلخ . وبذلك فإن الخل البلسمي يوفر لك العديد من الفوائد الصحية ؟ وقد إستخدم الخل البلسمي منذ ألاف السنين لخصائصه  دواء قابض  ومطهر . كما تم إستخدامه كمادة حافظة وتوابل إعداد الطعام . فالخل البلسمي لديه ثروة من الفوائد وراء تلك الإستخدامات التقليدية  .

فوائد وإستخدامات الخل البلسمي

ما هو الخل البلسمي ؟

يرجع أصل الخل البلسمي إلي إيطاليا وأصبح عنصر شعبي  في جميع انحاء العالم . ويتكون الخل البلسمي التقليدي من عصير العنب  ويستخدم بمثابة بهار تستخدم  للنكهة. وإستخدمه الطهاه بإعتباره وسيلة غير مكلفة ومتاح  في جميع أنحاء العالم. وجد أنه يتم إستخدام الخل البلسمي في أطباق السلطة والضمادات وتستخدم في المطاعم . وقد تم توثيق العديد من الفوائد الصحية للخل البلسمي لأنه منخفض الدهون  وكمية قليلة من السعرات الحرارية  ويحتوي  نسبة منخفضة من الكوليسترول ومنخفض الصوديوم ومصدر جيد للكالسيوم والحديد والمنجينز والفوسفور والبوتاسيوم .

فوائد وإستخدامات الخل البلسمي

1.غني بمضادات الأكسدة :

الخل البلسمي غني بمضادات الأكسدة ومنها البوليفينول وهو ناتج عن العنب المكون الأساسي للخل البلسمي. تعمل المواد المضادة للأكسدة  علي تحسين النظام المناعي، حيث يحمي الجسم من أثر الجذور الحرة الضارة التي تؤدي إلي تلف الخلايا المتواجد بداخل الجسم . وبذلك، يساعد الخل البلسمي في الحماية من أمراض القلب، السرطان وهذا بفضل المواد المضادة للأكسدة .

يوجد عنصر أخر في الخل البلسمي وهو bioflovanoid مضاد للأكسدة  يساعد مقاومة ضعف الجهاز المناعي .

كما أن الخل البلسمي يحتوي علي Melanoidin ومن المعروف أنه يساعد في مقاومة الجذور الحرة والتخلص من أيونات الحديد الزائدة في الدم وهو عنصر Fe2+ وهو شكل من أشكال الحديد وعنصر ضروري لأداء الجسم وظائف معينة ولكنه يمكن أن يكون ضار إذا زادت كميته عن اللازم عندما يتراكم في الجسم .

 2.تحسين عملية الهضم :

من الوظائف التقلدية للخل البلسمي أنه يساعد علي تحسين عملية الهضم وهي من أشهر الوظائف التقليدية المعروفة للخل البلسمي في إيطاليا . محاول تناول معلقة من الخل البلسمي  أو كمية صغيرة من الخل البلسمي مع الماء الفواره.

ونظراً، لأن الخل البلسمي يحتوي علي مادة البوليفينول التي تحفز علي تنشيط إنزيم الببسين في الجسم . ويعد الببسين هو الإنزيم الهضمي الذي يساعدعلي تحطيم البروتينات إلي أحماض أمينية. وعلاوة علي ذلك، فهي تساعد الأمعاء علي إمتصاص الأحماض الأمينية بسرعة  . وعند إمتصاص الأحماض الأمينية بكفاءة يجعل من السهل علي الجسم الإستفادة منه في إصلاح الخلايا التالفة والحفاظ علي عمل الجسم بصفة عامة .

3. الحفاظ علي وزن صحي :

يعمل الخل البلسمي علي قمع الشهية ويزيد من مقدار الوقت الذي تستغرقه المعدة حتي تتفرغ  . وهذا يساعد في منع الإفراط في تناول المزيد من الطعام ويضمن هضم الطعام بشكل طبيعي وسليم .كما أن الخل البلسمي  مصدر غني بالبوتاسيوم والمنجنيز و الكالسيوم والحديد. وهي مجموعة من المعادن الحيوية اللازمة لعمل الجس بشكل جيد وتساهم في الحفاظ علي وزن صحي. كما أن حمض الخليك المتواجد في الخل البلسمي يساعد في إمتصاص المعادن وغيرها من العناصر الأخري اللازمة للجسم .

يمكنك إستخدام الخل البلسمي علي أطباق السلطات وبالتالي فهو بديل للأحماض الدهنية مثل المايونيز. كما أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية التي تأتي فقط من محتوي السكر والعنب وبديل جيد للسيطرة علي الوزن. ومن المعروف أن الخل البلسمي يزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول للسيطرة علي الوزن .

4. يحتوي علي نسبة دهون منخفضة :

يحتوي الخل البلسمي علي نسبة دهون منخفضة ويمنع تراكم الكوليسترول الضار في الجسم، مما يجعله بديل صحي للبهارات والتخليل  للمايونيز .

5. التحكم في داء السكري :

يعمل الخل البلسمي علي تحسين حساسية الأنسولين وبذلك، يعزز من تنظيم نسبة السكر في الدم. وفي كثير من الأحيان يقلل الخل البلسمي من الأثار الجانبية الغير سارة الناجمة عن  إنخفاض مستويات السكر في الدم  المرتبطة بداء السكري . كشفت الأبحاث  التي أجريت أن إستهلاك ما يقابل3 – 4 ملاعق كبيرة من الخل البلسمي وتعزيز حساسية الأنسولين وإرتفاع حساسية الأنسولين التي تعاني منها ويزيد من فرص السيطرة علي مرض السكري .

 6. تحسين التمثيل الغذائي :

يعمل البوليفينول المتواجد في الخل البلسمي علي تعزيز تأثير البيبسين وهو الإنزيم الذي يكسر البروتين وتحويلها إلي أحماض أمينية أصغر وبالتالي يسهل إمتصاصها وتحسين التمثيل الغذائي .

7. تنشيط الدورة الدموية :

تعمل المواد المضادة للأكسدة المتواجدة في الخل البلسمي علي إصلاح التأثير الناتج عن الجذور الحرة والتي ينتجها الأوكسجين المستخدم في جسمنا. يحتوي الخل البلسمي علي مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة علي حماية الجسم من أمراض القلب والسرطان .

8. تحسين صحة الجهاز المناعي :

يحتوي الخل البلسمي علي العنب وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب تلف الخلايا وبالتالي تحسين الجهاز المناعي وجعل الصفائح الدموية أكثر مرونة .

9.  صحة العظام :

يعمل حمض الخليك والبيسين المتواجد في الخل البلسمي علي تحسين إمتصاص المعادن والعناصر الغذائية في الجسم مثل الكالسيوم والمغنسيوم. كل هذه المعادن وفيرة في الخل البلسمي وأمر حيوي من أجل عظام سليمة وقوية. يقوم حمض الخليك أيضاً بتحسين كمية الكالسيوم والتي تساعد في تقوية العظام .

10. مقاومة السرطان :

يستخدم العنب في تجهيز الخل البلسمي  والذي يحتوي علي الكيرسيتين وهو أحد مشتقات البيوفلافونويد الذي يعمل كمضاد للأكسدة رائع . إلي جانب وجود وجود فيتامين ج، الذي يقوي الجهاز المناعي وتسهل المواد المضادة للأكسدة من عملية مقاومة أصر الجذور الحرة ومقاومة الإلتهابات وحتي الأورام السرطانية .

11.  الحد من مخاطر النوبات القلبية :

من المعروف كما ذكرنا أعلاه أن الخل البلسمي يحتوي علي نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المشبعة وهي عناصر غير ضارة بصحتك.  وبذلك، يمنع تراكم الكوليسترول السئ الذي يؤدي إلي مشاكل القلب المختلفة  عندما يتراكم في الاوعية الدموية. بالإضافة إلي ان الخل البلسمي يحتوي علي نسبة منخفضة من الصوديوم وهذا يعني إنخفاض ضغط الدم وتحسين صحة القلب .

12.  تقليل ألم الولادة :

إستخدم الخل البلسمي في العصور القديمة لتخفيف من الألم. يمكن للأفراد الذين يعانوا من الصداع والصداع النصفي إستخدام الخل البلسمي في تخفيف ألامهم . ويمكن أيضاً إستخدام الخل البلسمي في علاج الإلتهابات والجروح لأن لديه خصائص مضادة للفيروسات والبكتريا .

13. منخفض السعرات الحرارية :

واحد من الفوائد الكبيرة للخل البلسمي هو أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، وبذلك يمكن أن يجعل اي طبق لذيذ دون إضافة  المزيد من السعرات الحرارية. هناك ما لا يقل 5 سعرات حرارية لكل معلقة صغيرة من الخل البلسمي. وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية أن هذه الكمية بالمقارنة مع زيت الزيتون الذي يحتوي علي 45 سعرة حرارية لكل معلقة صغيرة أفضل . لذلك، يجب إستخدام الخل البلسمي لأنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة وبديل صحي  للأغذية الأخري .

14. تأثير جيد علي الكوليسترول :

الخل البلسمي مفيد جداً في تقليل نسبة الكوليسترول الضار والذي يؤدي أحياناً إلي إنسداد الشرايين وتصلب الأوعية الدموية. ذكر الباحثين في عام 2010  أن الخل البلسمي له تأثير كابح علي أكسدة الكوليسترول وبالتالي يمنع الخل البلسمي أكسدة الكوليسترول الضار . يمكنك رش الخل البلسمي علي الطعام للحفاظ علي الكوليسترول لضمان الوصول إلي مستويات صحية .

15.  التحكم في ضغط الدم :

أظهرت الأبحاث في جامعة أريزونا فوائد الخل البلسمي اللازمة لصحة القلب في عام 2006 وذكرت التقارير أن الخل البلسمي يقلل من مستويات الضغط المرتفع لأنه يمنع تصلب الشرايين. يري الباحثين أن المدخول المنتظم لخل البلسمي يمكن أن يقلل من قيمة ضغط الدم الإنقباضي بحوالي 20 ملليمتر من الزئبق . وبذلك، أثبتت فعالية الخل البلسمي في تقليل ضغط الدم .

 16. مفيد لحموضة المعدة :

دعوناً نبدأ بعرض فوائد الخل البلسمي لحموضة المعدة.  الوظيفة الأساسية لمعدة هي تكسير العناصر الغذائية إلي جزئيات أصغر لسهل هضمها. تبدأ المعدة مع مرور الوقت وإنتاج حمض معدة أقل . يمكن أن يسبب ذلك، سوء هضم وأمراض مختلفة مثل عدم الراحة في المعدة وفقدان الشهية . يحدث حمض الجزر الكثيرمن المشاكل في الجهاز الهضمي.  وعند زيادة نسبة حمض الجزر ينتج عنه ألم مفاجئ في الصدر يذهب مباشرة إلي الحلق ويمكن أن يكون خطير جداً عند النوم ومشاكل في الأكل .  ومن الحلول البسيطة لتجاوز مشكلة زيادة حموضة المعدة هو إضافة الخل البلسمي إلي النظام الغذائي . من خلال رش الخل البلسمي علي السلطات أو تناول معلقة كبيرة من الخل البلسمي مختلطة مع العسل قبل تناول وجبة الطعام .

17. الخل البلسمي والجلوتين :

الخل البلسمي خالي من الجلوتين. وبذلك هو عنصر غذائي أمن لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من حساسية الجلوتين .

18.  حماية الجسم من أضرار الجذور الحرة :

تعمل مادة البوليفينول المتواجدة في الخل البلسمي علي زيادة فعالية المواد المضادة للأكسدة لهذا السبب يحمي الخل البلسمي الجسم من أثر الجذور الحرة . حيث يقوم بتدمير الجذور الحرة ويمنع ظهور الشيخوخة المبكرة. ويساعد الجسم علي مقاومة أنواع مختلفة من الأمراض ويحسن الجهاز المناعي . وتساعد كمية من الخل البلسمي علي منع أمراض مختلفة مثل التجاعيد .

19. مقاومة إلتهاب المعدة :

مادة البوليفيول المتواجدة في الخل البلسمي علي زيادة نشاط مادة البيسين وهي الإنزيمات الهاضمة الفعالة جداً  في كسر البروتينات وتسريع عملية التمثيل الغذائي وكذلك، زيادة عملية الهضم. ويعمل محتوي حمض الخليك في الخل البلسمي علي تحفيز العصارة المعدية واللعابية وكل هذه الفوائد تساعد في تقليل التهابات المعدة .

 20. الشفاء من الجروح :

وقد إستخدم الخل البلسمي لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض منذ قرون عديدة. لأنه يعمل كمضاد للفيروسات وخصائص مضادة للجراثيم وبذلك يساعد الخل البلسمي في علاج الإلتهابات والجروح المختلفة .

21. إضافته للحساء والسلطات :

عند تجهيز طبق السلطات والحساء والإنتهاء منه تحتاج إلي رش القليل من الخل البلسمي علي هذه الأطباق خصوصاً طبق السلطة في فصل الصيف . وعند إضافة الخل البلسمي إلي الحساء يعطي نكهة مختلفة تماماً.

22. أطباق مطهو ببطء :

بالرغم  من أن الخل البلسمي يضيف نكهة نهاية الطهي . فهو يعطي نكهة دسمة للطبق وحلوة قليلاً وكثيراً ما يتم إستخدام الخل البلسمي في الطهي عند تجهيز الأطباق الفرنسية المختلفة  مثل طبق الدجاج مع البصل .

23. تقليل الشربات :

تحب الحصول علي شرابات مركز يمكنك إضافة القليل من الخل البلسمي وإضافته إلي ايس كريم الفانيليا خصوصاً عند إضافة الفرولة. إذا كان لديك الخل البلسمي يمكنك إضافته في وعاء صغير مع القليل من السكر والقرفة  .

24. نقع اللحوم :

عندما تقوم بتجهيز خليط النقع يمكنك إضافة الخل البلسمي مع الخردل لإستخدامه في تخليل اللحوم لكي يحدث تأثير رائع علي اللحووم والتوفو .

 25. في الصودا والكوكتيلات :

يمكنك تخفيف الخل البلسمي في المياة الغازية . وقد يقترح البعض تجهيز وصفة الفراولة مع الخل البلسمي .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *