الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد تدليك القدمين

فوائد تدليك القدمين

28

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد تدليك القدمين

يعد المساج واحد من الأدوات الطبية الأكثر فائدة وفعالية، خصوصاً إذا كنت تهدف إلي التخلص من التوتر والقلق وتحقيق إسترخاء العقل يمكنك التعرف المزيد عن فوائد تدليك القدمين في هذه المنطقة قبل النوم . وعند التفكير في محاولة تدليك مناطق معينة من الجسم يزيد من فرص حدوث نتائج إيجابية أكثر خاصة في القدمين واليدين، لأنها يكون لها تأثير  مفيد علي صحتك.

فوائد تدليك القدمين في هذه المنطقة قبل النوم2

عند تدليك القديمن في نقاط معينة يرتبط ذلك مباشرة بمختلف أعضاء الجسم، ويعالج قضايا مختلفة منها تقليل الإجهاد، توفير الإسترخاء، تعزيز أنماط النوم، تنظيم التوازن في الجهاز الهضمي ويعالج الإصابة بالذمة أثناء فترة الحمل ومتلازمة الساقين مع تعزيز صحة الجلد .

علي سبيل المثال عند تدليك إصبع القدم الكبير له تأثير مباشر علي الدماغ والرئتين والضغط علي إصبع القدم الثاني، الثالث، الرابع يساعد في تخفيف وجع الأسنان .وأيضاً، تدليك إصبع القدم الخنصر يقلل من وجع الأسنان. هذه ليست سوي نظرة مختصرة عن فوائد تدليك القدمين لصحتك .

تدليك القدمين قبل النوم :

وبذلك فإن التدليك له تأثير إيجابي علي صحتك  العامة وأفضل شئ يمكن أن تقوم به بنفسك في المنزل لزيادة الشعور بالإسترخاء . فوائد تدليك القدمين في هذه النقطة :

  • تحسين تدفق ا لدم .

  • تقليل إفراز العرق .

  •  تقليل الدهون .

  • تقليل الأحماض التي تسبب التشنجات .

ممارسة الضغط علي نقاط معينة في القدمين يؤثر علي علاج الأمراض المختلفة وهو يساعد بالفعل علي تحسين عمل  الأجهزة . ومن الأفضل تدليك قدميك كل ليلة  قبل أن تذهب إلي السرير . ويبنغي أن لا يقل التدليك عن 15 دقيقة لأنه علاج ناجح إذا إستمر 10 – 15 دقيقة  لانه بمجرد تحفيز جزء من قدميك تعمل علي تحفيز اجزاء أخري من الجسم .وعند الضغط علي الإبهام علي نقاط معينة تحدث خدعة  لكل جهاز  ويمكنك أن تري نتائج كيف تلعب القدمين دور كبير  في الجهاز العصبي .

فوائد مساج القدمين :

 1.مفيد للعلاقة الحميمية :

كل ما يتطلبه تدليك القدمين  هو إستخدام الزيت العطري المناسب وعدد قليل من الشموع وخصوصاً المعطرة وضبط موسيقي هادئة لتحقيق مزاج مثالي للممارسة العلاقة الحميمية لأنه يزيد من العاطفة بين الزوجين . حقاً تدليك القدمين سحري علي العلاقة الحميمية . لأنه يساعد في التخلص من التوتر الذي تعرضت له طوال اليوم لأنه يشكل شكل من المداعبة .

2. تنشيط الدورة الدموية :

يساعد التدليك في زيادة الأوكسجين في الدم وتدفقه إلي العضلات وبالتالي علاج تصلب المفاصل وقرحة الأوتار والأربطة والأنسجة الضامة . التدليك يساعدك في تخفيف الألم وتقليل التيبس.  وإذا كنت تعاني من مشاكل الدورة الدموية وصعوبة تدفق الدم إلي أصابع  القدمين عند تدليك القدمين يساعدك في علاج هذه المشكلة  .

3. التخلص من التوتر :

الإجهاد من المشاكل الشائعة ودائماً ما تريد الشعور بالنشاط والحيوية قبل الخروج لإجتماع مهم لتجنب الوقوع في حادث سيارة . يقوم الأدرينالين بزيادة معدل ضربات القلب والكورتيزول يزيد من نسبة السكر في الدم وللتخلص من الرد الفعل السلبي للإجهاد يمكنك البدء في التدليك . لأنه من أهم الأمور لإدارة الإجهاد، فالتوتر يجعلك أكثر عرضة لزيادة الوزن والأمراض المزمنة ويقصر حياتك، القولون العصبي وللحد من الأثار الفسيولوجية للإجهاد قم بالتدليك لأنه يساعد في تقليل مستوي الكورتيزول ويمكنك روؤية أثاره مع  البدء في التدليك ويمنع زيادة مستوي الأدرينالين والكورتيزول  وقد ذكرت دراسة عام 2010 أن تدليك القدمين يساعد في الحد من التوتر .

4. تجنب وقوع إصابات الكاحل :

يمكن لتدليك القدمين أن يساعدك  في التخلص من ألام المفاصل والإنتعاش بعد الإصابة  وكذلك الحد من وجع العضلات . ومع ذلك، عندما يتم الجمع بين تدليك القدمين والكاحل يمكن أن يعمل علي تفادي أي ضرر يحدث أو وقوع أي إصابات .جلسة قصيرة 3- 5 مرات في الإسبوع تقلل من الإصابات . خصوصاً بأننا عرضة لحدوث إصابات الكاحل الغير سارة .

5.  يساعدك في منع الصداع النصفي :

أظهرت دراسة أجريت في الدنمارك أن الأشخاص الذين يعانوا من الصداع والصداع النصفي عند إستخدام تدليك القدمين أظهر تحسن واضح بنسبة 65 %  . وعند إتباع تدليك القدمين أدي إلي تغيرات في أسلوب الحياة وأصبح أكثر إيجابية وإحداث نتائج مثيرة .

6. تعزيز صحة الجهاز المناعي :

للحصول علي جهاز مناعي قوي، يمكنك البدء في تدليك اليدين للتعامل مع العديد من أنواع العدوي وهجمات الأجسام الغريبة. هذه الممارسات تساعدك للحصول علي جهاز مناعي قوي . كما أنه يساعد في بناء خلايا وقائية لتحيد الهجمات مثل السرطان والإلتهابات الفيروسية .

7. تقليل ضغط الدم :

لقد أصبح إرتفاع ضغط الدم من أحد المشاكل السائدة في هذا العصر سواء بين النساء أو الرجال ويمكن أن يكون ناجم عن العديد من الأمور مثل الإجهاد، النظام الغذائي الغير صحي ولكن في معظم الحالات  لا يوجد سبب معين ويعتقد أنه نتيجة للعوامل البيئة وعلم الوراثة . وعند تدليك القدمين لمدة10 دقائق كل يوم تحقق لك كل الفوائد التي تحتاج إليها .

8. تحسين النوم :

تدليك الجسم بصفة عامة يساعد في زيادة الإسترخاء العميق لأنه يقلل من إضطرابات النوم. وبعد المرور بيوم عمل طويل ومجهد يمكنك تدليك الجسم للقضاء علي التعب والإجهاد ويضمن لك ليلة نوم هادئة .

9.  بشرة أجمل :

التدليك المتواصل لليدين يؤدي إلي توهج وتألق البشرة. فهو من الممارسات البسيطة وعند إتباعها واحدة من الطرق الأكثر فعالية للعناية ببشرتك ومقاومة علامات الشيخوخة .

10. تخفيف أعراض الدورة الشهرية :

تشمل أعراض الدورة الشهرية الأكثر شيوعاً الإصابة بمشاعر الحزن والأسي والتهيج والقلق  والتعب والصداع وتقلب المزاج. معظم هذه الاعراض يمكن تخفيفها مع تدليك القدمين يومياً .

وبالمثل أيضاً أعراض إنقطاع الطمث، مماثلة تماماً لأعراض الدورة الشهرية مع إضافة الهبات الساخن والإكتئاب وعند الإنتظام علي تدليك القدمين يساعد  في علاجها بشكل فعال .

11. تحسين الحركة :

يعمل تدليك القدمين علي تخفيف  عضلات اليد الضيقة ويقلل الإلتصاقات وبالتالي يحسن من الحركة والمرونة . وفقاً لما قدمته أكاديمية جراحة العظام تدليك القدمين مفيد جداً للأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري، إلتهاب المفاصل .

12. تحفيز النوم :

تدليك القدمين يساعدك في تحقيق الإسترخاء والنوم . خصوصاً عند تدليك قبل الذهاب إلي السرير

13. يقلل أثار الوذمة أثناء الحمل :

تحدث الوذمة بسبب إحتباس السوائل في القدمين والكاحلين وهو أمر شائع عند النساء الحوامل ومعظم في الأشهر الثلاثة الأخيرة هذه الحالة يمكنك مقاومتها من خلال الإنتظام علي تدليك القدمين إلي جانب أنه يوفر لك المزيد من الراحة .

كما ترون هذه هي فوائد تدليك القدمين فهو يمتلك أكثر من فائدة صحية وعقلية قد لا يدركها معظم الناس . وكذلك، فهو من الطرق البسيطة والمتاحة ولا يستغرق أكثر من 10 – 20 دقيقة  عدة مرات في الإسبوع لكي تجني الكثير من الفوائد الهائلة للجسم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *