الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد القارصيا للصحة

فوائد القارصيا للصحة

3

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد القارصيا للصحة

تعتبر القراصيا من الفواكه التي يحبها الكثير من الأشخاص ويعتبرونها فاكهتهم المفضلة ولمن لا يعرف فالقراصيا هي “البرقوق المجفف”، والبرقوق هو فاكهة صيفية تكون على شكل كرات صغيرة الحجم وذات ألوان متعددة منها الأحمر والأصفر والأسود والبرتقالي والأخضر واكثر ما يشتهر به البرقوق هو أنه من اكثر الثمار الصالحة للتجفيف وثمارها المجففة هي القراصيا وقد تسمى أيضا حب الملوك والوشنة وخوخ الدب، كما يصنع من هذه الثمار المجففة شراب لذيذ يسمى عصير القراصيا وكذلك يصنع منها مربى القراصيا،  وكثير من الأشخاص لا يعرفون الفوائد الجمة والمتعددة الصحية للقراصيا .

القراصيا 33

أهم فوائد القراصيا الصحية

1 – القراصيا تحافظ على صحة العظام والأسنان وتساعد على إعادة كثافة العظام خصوصا لدى النساء لأنهن يكن معرضين للإصابة بهشاشة العظام في سن اليأس حيث أن القراصيا تحتوي على عنصر البورون الذي يزيد من ويسهل امتصاص الكالسيوم بالجسم.

2- تساعد القراصيا بشكل فعال على تنظيم وضبط ضغط الدم وذلك يرجع لاحتواءها على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم بنسبة قد تفوق النسبة الموجودة في البرتقال 4 مرات وربع كوب من القراصيا يمكن أن يوفر 10 % من كمية البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم.

3- يحمي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، كما ان تناول القراصيا مع طعام يحتوي على فيتامين C يساعد على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد

4- ملين قوي وفعال، حيث أن القراصيا غنية بالألياف وسكر السوربيتول ولذلك فهي تعمل على تليين الأمعاء وعلاج الإمساك ولكن من المفترض هنا ان يتم تناوله قبل تناول أي طعام آخر كأن تتناوله عند الاستيقاظ في الصباح مثلا، كما يمكن نقع ثلاث وحدات من القراصيا فى ماء مغلى لعدة ساعات وتناولها على الريق لعلاج نقع ثلاث وحدات من القراصيا فى ماء مغلى لعدة ساعات وتناولها على الريق لعلاج الإمساك…

5- تحسن صحة القلب، تحتوي القراصيا على نسبة عالية من الفينولات والبكتينات وهي بذلك تعمل على تقليل نسبة الكولستيرول الضار في الدم وتحمي من الإصابة بأمراض القلب وتمنع الترسبات على جدار الأوعية الدموية.

6- تعزز من قوة الإبصار، ويرجع ذلك لاحتواء القراصيا على فيتامين أ الهام جدا لصحة العين

7- الوقاية من الاكتئاب والأمراض العصبية وهذا بسبب احتواء القراصيا على نسبة من فيتامين ب 6 الذي يساعد على تحسين عملية الهضم ويحافظ على وظائف المخ ويحمي من الإصابة بالاكتئاب.

8-  مضاد اكسدة قوي جدا وهذا يرجعإلى أن القراصيا تحتوي على عدد كبير جدا من المواد المضادة للأكسدة وهي تفوق المواد المضادة للاكسدة الموجودة في البلوبيري المشهور بأنه من أقوى المواد المحتوية على مضادات للأكسدة.

تحذيـــر: يجب أن يبتعد الأشخاص المصابين بترسبات وحصى بالكلى عن تناول القراصيا لأنها تحتوي على املاح كما قد ذكرنا يمكن أن تزيد الأمر سوءا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *