الرئيسية / مـنـوعـات / فائدة ملح إبسوم

فائدة ملح إبسوم

11

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فائدة ملح إبسوم

إبسوم الملح عبارة عن تلك الحبيبات الخشنة التي توجد في عبوة الملح. عادة ما يستخدمه الكثيرين لوضعه في ماء الإستحمام حيث يزيد من الإسترخاء والراحة وهي من أهم فوائد إبسوم الملح  . كما أنه علاج منزلي رائع وبسيط للعديد من المشاكل الصحية الأخري ولكن هل تعلم أن له العديد من الإستخدامات المنزلية الأخري .

40 فائدة لإستخدام إبسوم الملح تعرف عليها 1

يطلق عليه سلفات المغنسيوم أو إبسوم الملح يرجع إسم إبسوم الملح إلي منطقة إكتشافه وهي إبسوم، إنجلترا .. يتكون إبسوم الملح من  المغنسيوم والكبريتات والتي تساعد في تسحين الصحة العامة بالعديد من الطرق المختلفة .وعند نقص المغنسيوم يساعد علي تنظيم نشاط أكثر من 300 إنزيم في الجسم وبالتالي تساهم في إرتفاع ضغط الدم، فرط النشاط، مشاكل القلب وغيرها من المشاكل الصحية . وبالتالي يعوض الملح نقص المغنسيوم والكبريت التي تساعد في طرد السموم من الجسم .

فوائد إبسوم الملح

فوائد الصحة والإسترخاء :

يحتوي إبسوم الملح علي كمية عالية من المغنسيوم وله خصائص شفائية رائعة عندما يذوب الملح في الماء ويتم نقع الجسم بها يساعدك في زيادة الشعور بالراحة والإسترخاء إليك عدد قليل من استخدامات إبسوم الملح وليس له أثار جانبية .

1.أخذ حمام للإسترخاء بعد يوم عمل شاق :

ربما يكون ذلك هو الإستخدام الأكثر شهرة لإبسوم الملح . ببساطة يمكنك صب كوب من ابسوم الملح في حمام دافئ وتركه في الماء حتي يصبح محلول . ثم القفز في داخل حوض الإستحمام والنقع لمدة. يساعدك هذا الحمام علي التخلص من التعب والشعور بالراحة وذلك لأن المغنسيوم يقوم بتخفيف الألم والأوجاع .يشكل ذلك مساج للجسم بعد يوم عمل شاق .

2. تخفيف تشنجات العضلات :

هذه الفائدة إمتداد للفائدة المذكورة أعلاه عند أخذ حمام  إبسوم الملح للإسترخاء وتخفيف الألم الناتج عن يوم عمل شاق. يعمل بشكل جيد أيضاً في تخفيف ألم العضلات والتشنجات وزيادة سرعة الشفاء من الألم خصوصاً إذا كان هناك إصابات طفيفة .

3. مقشر للقدمين :

هل تعاني من جفاف القدمين في فصل الشتاء ؟ فإن هناك طريقة رائعة لتلين باطن القدم وتهدئة التهيج الناتج عن جفاف الجلد هو فرك الجلد بإستخدام إبسوم الملح . يمكنك خلط إبسوم الملح مع زيت الزيتون أو اللوز وبضع قطرات من الزيت العطري لكي تشعر بتقدم في القدمين .

4. تخفيف قرحة القدمين :

غالباً ما تنتج قرحة القدمين عن يوم عمل شاق وعند نقع القدمين في محلول إبسوم الملح لكي يقوم قادر علي تخفيف قرحة القدمين وتقشير الجلد بشكل جيد. كما أنه قادر علي تهدئة الألم الموجود في باطن القدمين. يمكنك إتخاذ ذلك روتين يومي بعد العودة من العمل كل يوم لتخفيف قرحة القدمين بشكل صحيح .

5. تخفيف الصداع :

إذا كنت تعاني من الصداع الشديد، يمكنك تقديم الإغاثة لنفسك من خلال النقع في حمام محلول إبسوم الملح . لكي يساعد في التخلص من الصداع والألم وتحقيق الإسترخاء لعضلات الكتفين والظهر والرقبة وهذا بدوره يقلل من الألم الذي تشعر به رأسك .

6. القضاء علي الإمساك :

يعد المغنسيوم واحد من أفضل المكملات الغذائية للقضاء علي الإمساك حيث يعمل بمثابة ملين جيد للمعدة . وإذا لم يكن لديك مكملات المغنسيوم في متناول يديك يمكنك إستخدام إبسوم الملح لتوفير الإغاثة. بمجرد وضع معلقة واحدة من إبسوم الملح في كوب ماء كافية لتخفيف الإمساك .

7. التخلص من السموم :

يعمل إبسوم الملح علي تنظيف وتطهير القولون فهو من أكثر الطرق الطبيعية أمناً ولا يترك أي أثر جانبي  مثل الطرق الموجودة في السوق وتحتوي علي أنواع من المكونات الغير طبيعية والغريبة . فهو سريع وسهل للتخلص من السموم .

8. تقليل ظهور الكدمات :

يمكنك عمل الكمادات الباردة مع إبسوم الملح والمياه والتي تساعد في الحد من ظهور الكدمات .من خلال إستخدام معلقتين من إبسوم الملح ووضعهم في الكمادات الباردة لتطبيقها علي الجلد .

9. التخلص من فرط الأكل :

إذا كنت تعاني من فرط الأكل ليلاً يمكنك عند تناول كوب من محلول إبسوم الملح قبل النوم تقليل ذلك والحد من الجوع الذي تشعر به ليلاً ويدفعك لتناول الوجبات الخفيفة .

10. علاج الإضطرابات الليلة :

هل تواجه صعوبة في الحصول علي عدد ساعات منتظمة من النوم خصوصاً قبل السفر .يمكنك عند نقع الجسم في محلول إبسوم الملح أن يساعدك علي تحقيق الإسترخاء وبالتالي النوم بشكل أسرع .

11. درء الأرق :

يمكن أن يساعدك إبسوم الملح في أن تغفو بشكل سريع وتحقيق إسترخاء الجسم . عندما تستمتع بنقع الجسم لمدة 22 دقيقة قبل النوم للتخلص من الضغوط والأرق الذي تتعرض له طوال اليوم .

12. سرعة الشفاء من الجروح :

يساعد إبسوم الملح في منع الجروح وسرعة الشفاء وإلتئام الجرح . وبالتالي منع الإجهاد العام الناتج عن الجروح التي تتعرض لها علي مدار اليوم .

13. التخلص من التوتر :

إبسوم الملح هو واحد من  أفضل العلاجات الطبيعية لصحتك النفسية. عندما تعطي نفسك فترة من الوقت للإسترخاء والنقع في محلول إبسوم الملح، يعطي لك الفرصة للتخلص من الألام ونسيان الهموم وتدليل نفسك بشكل جيد. وعند الحد من التوتر يقدم لك العديد من الفوائد البدنية والنفسية التي ترفع المزاج بشكل عام والحفاظ علي الجهاز المناعي قوي .

14. غسول للعين :

إتضح أن محلول إبسوم الملح يساعد في تحقيق صحة العين. إذا كنت تعاني من إعتام عدسة العين وإلتهاب الملتحمة يمكنك تقليب الملح في الماء الدافئ، حتي يذوب الملح تماماً وإستخدامه بمثابة غسول للعين أو تطبيقه علي منشفة وعمل كمادات دافئة وتحقيق نتائج ممتازة.

15. تخفيف تهيج الجلد :

تهيج الجلد ينتج أحياناً لدغات البعوض لأنه يقوم بتخفيف الحكة من خلال تطبيق كمادات إبسوم الملح الباردة .  كل ما عليك هو وضع معلقتين من إبسوم الملح للحد من الألم الناتج عن لسعات النحل . ويمكنك إستخدامه علي حروق الشمس وتقديم الإغاثة الفورية .

16. إخراج الشظية :

إذا كنت تحاول إخراج الشظية من الجلد يمكنك إستخدام كمادات إبسوم الملح فهي كافية للإخراج الشظية بسهولة .

17. تخفيف النقرس :

يساعد محلول ابسوم الملح علي تخفيف النقرس من خلال نقع الجسم في حمام ماء دافئ به إبسوم الملح المذاب لنقع المفاصل . يعمل المغنسيوم علي تخفيف الإلتهابات وتقليل التورم والألم .

الفوائد الجمالية لإبسوم الملح :

يمتلك إبسوم الملح فوائد مذهلة للعضلات، الجهاز الهضمي، الصحة العامة ولكن الفوائد الجمالية للجلد رائعة جداً وإليك فوائد إبسوم الملح للبشرة والشعر :

18. التخلص من الزيوت الزائدة في الشعر :

إذا كان لديك شعر دهني بشكل مفرط يمكنك إستخدام إبسوم اللح في التخلص من إنتاج الزيوت الزائدة في الشعر . فقط إضافة حفنة من إبسوم الملح علي الشامبو الخاص بك وإستخدامه في غسل الشعر كما تفعل بالطريقة المعتادة .

19. عمل بلسم الشعر :

يوصي الكثير من خبراء العناية بالشعر بإستخدام إبسوم الملح وخلطه مع البلسم الخاص بالشعر ثم تدفئة الخليط في المقلاة علي نار هادئة قبل البدء في تطبيقه علي الشعر والجذور بشكل جيد .وعند الإنتهاء من تطبيقه يتم تركه لمدة 20 دقيقة وشطفه بعدها للحصول علي نتائج فورية .

20. التخلص من الشعر المجعد :

ينتج الشعر المجعد عن مجموعة من الظروف المختلفة التي تجعل الشعر عرضة للتجعد بسهولة. يمكنك التحكم في الشعر المجعد من خلال إستخدام إبسوم الملح عند خلط ابسوم الملح مع البلسم الخاص بك يساعدك في الحصول علي شعر أكثر نعومة والتخلص من تجعد الشعر تماماً .

21. حماية الشعر من أضرار الحرارة :

إذا كنت تستخدم مجفف الشعر بكثرة فأنت علي الأرجح تؤذي صحة شعرك بطريقة غير مباشرة تؤدي في النهاية إلي تلف الشعر. يساعدك إبسوم الملح في درء النتائج السلبية عن مجفف الشعر وحماية أطراف الشعر من التلف .

22.التخلص من أثار تراكم المنتجات :

يوجد عدد كبير من الأفراد يستخدم مثبتات الشعر مع مرور الوقت يتلف فروة الرأس وللتخلص من أثار تراكم هذه المنتجات يمكنك مزج إبسوم الملح مع عصير الليمون في الماء وترك الخليط لمدة يوم واحد قبل إستخدامه وتطبيقه علي الشعر لمدة خمس دقائق .

23. عمل قناع تجديد الجلد :

يمكنك إستخدام إبسوم الملح في عمل القناعات المنزلية الخاصة بمشاكل البشرة المختلفة من السهل حقاً تجهيز هذا القناع من خلال  خلط بياض البيض مع معلقة صغيرة من هلام الصبار ومعلقة صغيرة من الملح الإنجليزي والطماطم المفرومة  ونصف معلقة صغيرة من مسحوق  فيتامين ب 5 وبضع قطرات من زيت الزعتر العطري. والأن بعد خلط هذه المكونات معاً يمكنك تطبيق القناع علي البشرة والإنتظار لمدة 15 دقيقة قبل شطف القناع بالماء الدافئ، يحدث العديد من الفوائد خصوصاً حب الشباب .

24. تقشير الوجه :

خلط حوالي نصف معلقة صغيرة  إبسوم الملح في الصابون السائل المستخدمة لغسل الوجه  .وفرك البشرة بلطف بهذه المكونات يساعد في تقشير العميق للجلد والتخلص من الأوساخ والقضاء علي الجلد الميت بالإضافة إلي أنه يعطي البشرة دفعة قوية من الترطيب لأن إبسوم الملح يحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم التي تحمي من حب الشباب .

25. الحصول علي بشرة ناعمة :

ترتبط هذه الخاصية بالفوائد المذكورة أعلاه فهو يمتلك قدرة كبيرة علي تقشير الجلد وبالتالي تلين وتنعيم الجلد بالتخلص من الخلايا الميتة خصوصاً عند التخلص من البقع الداكنة الموجودة علي المرفقين والكاحلين .

26. تقشير الشفاه :

هل لديك تشققات في الشفاه ؟ تكره بأن يتدلي الجلد من الشفاه بهذا الشكل ؟ يمكنك محاولة شده وبالتالي عمل جروح للشفاه ويجعل الأمر أسوأ . أفضل طريقة لإزالته هو مزج حفنة من إبسوم الملح مع القليل من الفازلين لفرك الشفاه وتقشيرها من الجلد الميت .

27. التخلص من البثور :

الرؤس السوداء من أكثر المشاكل التي تواجه البشرة الدهنية وإذا حاولت الضغط عليهم إنتشرت في الجلد ولكن لا تحاول تركها هكذا بدون علاج . ما الذي تستطيع القيام به  لعلاج البثور هو أخذ معلقة من ابسوم الملح مع ثلاث قطرات من اليود السائل ونصف كوب ماء مغلي . إنتظر حتي يبرد الماء وتدليك الرؤس السوداء  بقطة من القطن مغموسة في هذا الخليط . عند التطبيق عدة مرات  يقدم لك العناية بالبثور .

28. عمل غسول اليد :

محاولة خلط إبسوم الملح مع زيت الأطفال لغسل اليدين لترطيب اليدين وتقديم تغذية مضافة إلي الجلد . في حالة وجود فائض من الغسول يمكنك تخزينه زجاجة قابلة للإستخدام .

 فوائد ابسوم الملح في المنزل :

إبسوم الملح لا تتوقف عند الحمام، فهناك عدد طرق لإستخدام الأملاح  بشكل مدهش في جميع أنحاء المنزل سواء في الداخل أو الهواء الطلق ومجموعة من التطبيقات الشائعة الأخري التي نقدمها لكم .

29. التخلص من بقايا حرق الطعام  في الأطباق :

هل تعاني من وجود بقايا حرق الطعام في الأطباق  ؟ للحصول علي مقلاة نظيفة . أفضل طريقة للتخلص من المواد الغذائية المحروقة في الأطباق هو إبسوم الملح. فقط إضافة  معلقة كبيرة من إبسوم الملح إلي الماء الدافئ  وفرك وشطف المحلول للتقشير الطبقة المحروقة .

30. التخلص من أوساخ بلاط الحمام والمطبخ :

هل يبدو البلاط به طبقة من الأوساخ  وللحصول عليه نظيف ولامع المظهر . عند مزج سائل غسيل الأطباق مع إبسوم الملح وحك البلاط به يساعد في الحصول علي بلاط نظيف.

31.  تقديم الدعم لبطارية السيارة :

يمكنك تجديد بطارية السيارة من خلال إستخدام إبسوم الملح وعمل معجون من إبسوم الملح في الماء الدافئ وتطبيقه علي خلايا البطارية سوف تتفاجئ بالنتائج النهائية .

32.  تنظيف النوافذ :

تغيرات المناخ تؤثر علي النوافذ وإذا كنت تبحث عن زجاج نظيف ولامع إستخدم إبسوم الملح في نصف كوب من الماء المغلي وكوب ملح إنجليزي وثلاث ملاعق من غسول الأطباق ثم إستخدام إسفنجة في تنظيف النوافذ .

33. التخلص من الحيوانات المزعجة :

النفايا تؤدي إلي وجود الكثير من الحيوانات المزعجة وللتخلص من تواجد الحيوانات المزعجة في حديقة منزلك يمكنك رش القليل من ابسوم الملح حول برميل الزبالة يساعدك في إبعاد الحيوانات عن منزلك .

34. الحصول علي عشب أخضر :

إذا كنت تعاني من وجود عشب أصفر في حديقة منزلك عند وضع ابسوم الملح علي الأعشاب الموجودة في الحديقة يؤدي إلي الحصول علي عشب أخضر ورشه حول جذور النباتات لتقديم التغذية الضرورية للنبات .

35. وضعه في التربة :

إذا كنت تضع بذور نبات في حديقة منزلك، عند إبسوم الملح في حديقتك يزيد من قدرة نمو النبات لكل 100 قدم يمكنك إستخدام كوب إبسوم الملح .

36. تخصيب التربة :

تحتوي  معظم مخصبات التربة علي المغنسيوم الذي يرفع إمتصاص جذور النبات وبدلاً من إستخدام مخصب كيميائي يحتوي علي مكونات غير مرغوب فيها يمكنك إستعمال إبسوم الملح .

37. تفتيح الورد :

إذا كان لديك  ورد صغير في حديقة منزلك قد يكون المناخ مسئول عن ذلك . إليك طريقة أسرع لزيادة نمو الورد ولكي تجعل الورد ينمو بشكل جيد قم بإضافة ابسوم الملح إلي التربة ويساعد في زيادة نمو الورد .

38. زيادة المغنسيوم في التربة :

إستخدام إبسوم الملح في التربة يزيد من نسبة المغنسيوم وخصوصاً عند تطبيق المغنسيوم مباشرة علي أوراق  النبات تبدأ بعد فترة الشعور بتحسن التربة .

39. زيادة قوة النبات :

يساعد إبسوم الملح علي زيادة قوة وتحمل النبات من خلال ضبط مستوي إبسوم الملح إلي التربة. يمكن أن يحدث فرق كبير .

40. إنتاج محاصيل ألذ :

واحد من أكثر الفوائد المعروفة لإبسوم الملح في الحديقة وزراعة المحاصيل خصوصاً الفواكه الحلوة والمالحة وكذلك المكسرات  يعطي محاصيل ألذ وأشهي .

والأن بعد أن تعرفت علي فوائد إبسوم الملح هل لديك معلومات عن إستخدامات أخري لإبسوم الملح وغالباً ما ترجع معظم فوائد إبسوم الملح إلي إنه يحتوي علي نسبة عالية من المغنسيوم . إذا كنت تستخدم إبسوم الملح شاركنا بكل شئ في التعليق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *