الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت الخس للشعر

فوائد زيت الخس للشعر

14

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زيت الخس للشعر

إذا كنت تهتم بصحة شعرك لن تصدق أن زيت الخس له فوائد مدهشة للشعر لذلك يجب أن تعطي أهمية اتباع نظام غذائي صحي . ولا يوجد أشهر من الخس بإعتباره واحد من  أقدم الخضروات المعروفة وله العديد من الإستخدامات المختلفة حيث ينتمي الخس إلي عائلة الخضروات الورقية  الغني بالفيتامينات والمعادن  والألياف  . وينمو بكثرة في منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط  .

Pouring Olive Oil bxp159817h

تشمل فوائد زيت الخس خفض مستوي الكوليسترول، مقاومة السرطان، حماية الخلايا العصبية، الحث علي النوم، التحكم في القلق، تقلق الإلتهابات،  غني بالمواد المضادة للأكسدة .

الخس من الخضار الموسمية  التي تزرع غالباً في فصل الربيع عندما تصبح التربة جافة ، بما يكفي لكي تتناسب لزراعة الخس .فعادة التربة الجافة من أسهل الطرق لزراعة الخس وتوفر مناخ جيد للنمو. وتعد هذه الخضار غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف . وتتوافر أنواع عديدة من الخس مثل الخس الأبيض أو الأحمر أو الجليدي أو الروماني .

يُعرف منذ أقدم العصور بأنه أحد الخضروات المنعشة . وأصبح الخس اليوم واحد من أهم الخضروات الورقية الأكثر شيوعاً والعنصر الأساسي للعديد من السلطات .تختلف ألوان أوراق الخس مابين الأحمر والأخضر والأرجواني . وكل هذه الأوراق يمكنك إستخدامها سواء مطبوخة أو نيئة وبصورة متعددة حيث أنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وبالتالي يمكن عمل عصير الخس وتجهيز زيت الخس الذي يمتلك مجموعة من الفوائد الصحية للجسم .

تم زراعة الخس لأول مرة عند المصريين منذ ألاف السنين وإستخداموا البذور لإنتاج الزيت الذي يمتلك فوائد صحية منها فوائد زيت الخس للشعر، علاج إضطراب ضغط الدم، فقدان الشهية،  الأرق،  منشط للأمعاء .

يمتلك زيت الخس قيمة غذائية عالية  فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C  وفيتامين E  .حتوي علي نسبة عالية من فيتامين K   وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين  . بالإضافة إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف  والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم  وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B  المركبة .

وبذلك فإن زيت الخس مفيد جداً لصحة الشعر يساعد في تنعيم، تغذية الشعر والحصول علي شعر متألق .

فوائد زيت الخس للشعر :

الشعر تماماً مثل باقي أجزاء الجسم بحاجة إلي مده بالعناصر الغذائية  والفيتامينات والمعادن اللازمة لجعله ينمو بشكل صحي  .

يحفز زيت الخس علي نمو الشعر :

يعمل زيت الخس علي تحفيز عملية نمو الشعر وتسريعها . لأنه يحسن عملية التمثيل الغذائي لفروة الرأس . يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت الخس الذي يقدم للشعر العناصر الغذائية وتقوية الشعر من الجذور .

الحصول علي شعر حيوي :

يحتوي زيت الخس علي السيلكون، الفوسفور والإمداد الكافي بالكبريت وهذه المعادن الثلاثة لازمة للحفاظ علي حيوية ولمعان الشعر .

توفير التغذية للشعر :

السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو عدم إستهلاك العناصر الغذائية وعدم الحصول علي التغذية السليمة . الإستمرار علي تطبيق زيت الخس علي الشعر يساعده في مد الشعر بالعناصر الغذائية .

التخلص من النهايات التالفة للشعر :

يساعد زيت الخس في التخلص من نهايات الشعر التالفة والحفاظ علي الشعر متألق من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الخس للحصول علي نتائج إيجابية .

خلطات إستخدام زيت الخس للعناية بالشعر :

تدليك فروة الرأس :

يمكنك تدليك فروة الرأس من خلال وضع حفنة من زيت الخس بين راحة يديك  والبدء في التدليك لمدة 5 دقائق في حركة دائرية حتي تمتص فروة الرأس الزيت بشكل جيد . ولكي يصبح أكثر فعالية يمكنك لف الشعر بقبعة الدش والسماح بترك الزيت لمدة 15 دقيقة علي الشعر أو أكثر .

شطف الشعر بزيت الخس :

لا يوجد شئ ضار عند إضافة زيت الخس إلي البلسم الخاص بك لكي يساعدك في التخلص من الشعر الجاف ولرؤية نتائج إيجابية يمكن القيام بذلك مرتين في اليوم  وأيضاً مقدار الزيت المستخدم لترطيب الشعر .

خليط زيت الخس مع زيت جوز الهند للتخلص من قشرة الرأس :

يعتمد هذا الخليط علي دمج كل من زيت جوز الهند مع زيت الخس لعلاج قشرة الرأس التي تنتج عن مجموعة من العوامل منها تغير الطقس والعوامل البيئة المختلفة ونقص المواد الغذائية . يمكنك علاج ذلك من خلال تطبيق هذا الخليط .

  • 1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند .
  • 1 معلقة كبيرة من زيت الخس .

تقليب الزيوت جيداً حتي يمتزجوا، ثم تطبيق خليط الزيوت علي فروة الرأس وتركه علي الشعر لمدة 30 – 40 دقيقة ثم شطف الشعر بالماء والشامبو المناسب للشعر .

زيت الخس مع الأفوكادو والعسل للشعر الجاف  :

  • 1 ثمرة أفوكادو طازجة .
  • 2 ملاعق كبيرة من زيت الخس .
  • 1 معلقة من العسل .
  •  العمل علي هرس الأفوكادو جيداً وخلط جميع المكونات بشكل صحيح ثم تطبيقها علي الشعر الجاف .
  • لف الشعر بقبعة الدش وتركها لمدة 30 دقيقة علي الأقل وعند الإنتهاء من ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ.
  • تساعدك هذه الخطوات في التخلص من الشعر الجاف والحصول علي شعر ناعم ويمنع جفاف فروة الراس .

زيت الخس مع العسل :

  • تدفئة كوب من زيت الخس علي نار هادئة .
  •  إضافة 2 ملاعق من العسل .
  • تطبيق المزيج علي فروة الرأس والتدليك بأصابعك بلطف، ترك الخليط علي الشعر لمدة 10 دقائق لكي تمتصه فروة الرأس جيداً .
  • شطف الشعر بعدها بالشامبو  تغطية فروة الرأس بمنشفة ساخنة تساعدك علي تحقيق الترطيب الفعال للشعر لأنه مكون من عناصر مغذية للشعر ويجعله صحي أكثر .

زيت الخس مع خل التفاح :

  • أخذ 2 كوب من زيت الخس الدافئ وتطبيقه علي فروة الرأس والشعر .
  • تدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك لمدة بضع دقائق .
  • ترك الزيت علي الشعر مع تطبيق قبعة الدش علي الشعر .
  • غسل الشعر بالشامبو وخل التفاح لكي يعمل كبلسم رائع للشعر .
  • ثم الإنتظار لبضع دقائق ثم شطف الشعر بالمياه العذبة .

زيت الخس مع خليط الزيوت العطرية :

  • أخذ كمية من زيت الخس مع مجموعة من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر، زيت جوز الهند، زيت شجرة الشاي، زيت الأفوكادو بنسبة 2 : 1  وخلطهم مع الزيت المفضل لك ولكن الكمية تعتمد علي طول الشعر الخاص بك .
  • تقليب النفط جيداً  حتي يصبح مختلط بشكل صحيح .
  • تطبيق خليط الزيوت علي فروة الرأس وتركه لبضع ساعات  أو طوال الليل  . وفي صباح اليوم التالي يمكنك غسل الشعر .

زيت الخس مع المايونيز والبيض :

  • أخذ كميات من زيت الخس مع المايونيز والبيض أو البروكلي حسب طول الشعر .
  • خلط المزيج قبل تطبيقه علي فروة الرأس .
  • ترك المزيج علي الشعر لبضع ساعات قبل غسل الشعر بالشامبو جيداً .
  • تكرار هذا الخليط بإنتظام يساعدك في التخلص من الحكة .

زيت الخس والزيوت الطبيعية الأخري :

أخذ زيت الخس مع زيت جوز الهند وزيت اللوز وخلط هذه الزيوت جيداً .

تسخين الزيوت وثم تطبيقها ع فروة الرأس وترك الامر لمدة بضع ساعات  أو طوال الليل وتغطية الشعر بقبعة الدش ثم غسله في صباح اليوم التالي للحصول علي شعر متألق .

زيت الخس ع زيت اللوز :

خلط كميات متساوية من زيت الخس مع زيت اللوز  وبعد الخلط تماماً بينهم .

يتم تدليك فروة الرأس بالخليط لبضع دقائق وتركه حوالي 5 – 10 دقائق  .

زيت الخس مع زيت شجرة الشاي :

  • 8 – 10 قطرات زيت شجرة الشاي .
  • 1 أوقية من زيت الخس .
  • خلط الزيوت معاً ثم تطبيقها علي فروة الرأس .
  • ترك الزيوت علي فروة الرأس لبضع ساعات  ثم شطف الشعر بالشامبو .

زيت الخس مع الماء الدافئ :

1 كوب ماء فاتر .

1/2 كوب زيت الزيتون .

خلط المزيج جيداً، ثم تطبيقه بلطف علي فروة الرأس وفي النهاية غسله بالماء الفاتر .

زيت الخس مع عصير الليمون :

خلط حوالي 1/2 كوب من زيت الخس مع واحد صفار بيضة و عدة قطرات من عصير الليمون . و يمكنك إضافة الخزامي إذا كنت ترغب في الحصول علي رائحة أفضل . وضع هذا القناع علي شعرك  و تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر جيداً .

زيت الخس مع العسل والقرفة :

عمل عجينة  هذه و وضعها علي رأسك ، يساعد في تقليل تساقط الشعر. قم بتسخين معلقين من زيت الخس و إضافة معلقة واحدة من العسل و معلقة قرفة . يمكنك وضع ضعف أو ثلاثة أضعاف هذه المكونات حسب حجم الشعر . ثم وضع هذا الخليط علي الشعر و تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو جيداً .

القيمة الغذائية في الخس :

فيتامين أ :

الخس غني ببيتا كاروتين، الكوب الواحد من فيتامين أ يحتوي علي ما يقرب من4069 وحدة دولية . وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون . وبالتالي فهو أمر ضروري لتحسين صحة الجهاز المناعي، الجهاز التناسلي، وتحسين صحة القلب والرئتين والكليتين .

فيتامين ك :

يوفر كوب الخس حوالي17 ميكروجرام  فيتامين ك  والذي يساعد علي منع تجلط الدم وتنظيم الأنسولين  .

الحديد :

الحديد عنصر مهم لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ومفيد للقلب .يحتوي الخس علي نسبة عالية من الحديد الذي يحتاجه الجسم .

فوائد الخس للبشرة :

حماية البشرة :

يجمع الخس بين فيتامين C  وفيتامين E  ويساعدك في الحفاظ علي صحة بشرتك. ويجعلها تبدو أصغر سناً . كما أن فيتامين E  يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ويحمي العين من خطر الإصابة بالماء الزرقاء و الضمور البقعي .

علاج مشاكل البشرة :

عند قيامك بكمادات من هذه الخضار فهو فعال جداً لعلاج العديد من مشاكل البشرة . وذلك عند غلي أوراق الخس في 1 لتر ماء لمدة 20 دقيقة .وتستخدم هذه الماء في علاج حب الشباب أيضاً والصدفية وذلك عن طريق غسل الوجه بالماء .ولكي تكون هذه الكمادات أكثر فعالية يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة وتبقي لمدة10 دقائق علي البشرة .

التخلص من السموم :

تناول الخس يحفز الشهية ويتخلص من السموم في الجسم .بالإضافة إلي ذلك فهو يستخدم كعلاج لنقص الهيموجلوبين والأملاح المعدنية مما يساعدك في الحصول علي بشرة متألقة

علاج الأرق : .

وجدت دراسات أن الخس يقلل من الأرق . ويمكنك معالجته عن طريق تناول الخس . حيث يساعد علي الإسترخاء والنوم . وقد وجد أن له أثار مشابهة للأفيون ولكن ليس له أي أثار سامة .

مقاومة مرض السكري :

نظراُ لأنه يحتوي علي معدل منخفض من السعرات الحرارية  ،وبالتالي يعمل علي خفض نسبة السكر في الدم .

يمتلك خصائص مضاة للإلتهابات :

يمتلك الخس خصائص مضادة للإلتهابات  التي تساعد في السيطرة علي الإلتهابات .

حماية الخلايا العصبية :

يحسن الخس الخلايا العصبية للدماغ  وحماية المخ من فقدان الذاكرة  والذي يؤي في النهاية إلي الأمراض مثل الزهايمر الذي ينتج عن موت الخلايا العصبية وأثبتت الأبحاث أن الخس مفيد في حماية الخلايا العصبية .

إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم :

الخس مفيد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم والتي غالباً ما ينتج عنها أمراض القلب والأوعية الدموية والعديد من المشاكل الصحية الأخري .  وذلك، لأنه يؤدي إلي النوبات القلبية والسكتات الدماغية . يعمل الخس علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم .

التحفيز علي النوم :

من أهم الإستخدامات التقليدية والرئسية للخس أنه بمثابة محفز للنوم . وذلك لأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة التي تقاوم الإكتئاب .

غني بالمواد المضادة للأكسدة :

أظهرت الدراسات أن الخس يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وهي عنصر ضروري للصحة الإنسان . لأنها تقوم بمقاومة تأثير الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة وغالباً ما يسبب هذا الهجوم تكوين خلايا سرطانية.تعمل المواد المضادة للأكسدة علي إبطال مفعول الجذور الحرة .

خصائص مضادة للميكروبات :

يمتلك الخس خصائص مضادة للميكروبات  لأنه يحتوي علي مواد كيميائية مضادة للميكروبات الموجودة في الجسم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *