الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت التين الشوكي

فوائد زيت التين الشوكي

20

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زيت التين الشوكي

من الثمار الصيفية التي يحبها الجميع هي التين الشوكي والتي تتميز بفوائدها المتعددة، ولكن ما لا يعرفة الكثير هو ان زيت التين الشوكي المستخرج منه له العديد من الفوائد الصحية والجمالية، حيث انه يعتبر أثمن علاج تجديد طبيعي، حيث يعمل على ابطاء شيخوخة الجلد، وهو قوي جدا ضد للتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد مع التقدم في العمر .

زيت التين الشوكي.jpg 1

فوائد زيت التين الشوكي في هذه المقالة

زيت التين الشوكي له العديد من الفوائد حيث انه أعلى جودة، و 100٪ طبيعي وعضوي يعمل على مكافحة الشيخوخة وهو من المنتجات التي تعكس تأثير العمر، حيث يمكننا القول بأن هذا الزيت “معجزة” ثمينة ونادرة جدا .

خصائص زيت التين الشوكي :

زيت التين الشوكي له قوة غير عادية على مكافحة الشيخوخة وذلك بفضل احتوائه على كمية وافرة من فيتامين B5 (حوالي 1000 ملغ لكل كيلوغرام) والأحماض الدهنية الأساسية، الأوميغا 6 (أو حمض اللينوليك) .

فوائد زيت التين الشوكي :

  • مضاد قوي للأكسدة التي تعمل على ايقاف شيخوخة الخلايا، ويحفز على تجديدها، ويساعد على حماية الجسم ضد الجذور الحرة.

  • مضاد للتجاعيد، ويقلل من عدد وعمق التجاعيد والخطوط الدقيقة وكذلك الدوائر والهالات السوداء تحت العينين .

  • مرطب مفيد جدا للبشرة حيث يعمل على علاج تشقق اليدين والبشرة الجافة .

  • يقلل من الاحمرار الناتج من التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث يعمل كبلسم ضد حروق الشمس .

  • معالج، ومصلح، وله عمل إيجابي وفعال على الندوب .

  • له تأثير تنعيم ممتاز، كما أنه يغلق مسام الجلد، ويعمل على شد البشرة ومنع ترهلها .

  • يرطب ويغذي وينعم الجلد من العمق .

كيفية استخراج زيت التين الشوكي :

يصنف التين الشوكي من بين الفاكهة الغريبة، حيث ان التين البربري (التين الشوكي) ينمو في أفريقيا، وأيضا في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط فرنسا، وهذه الفاكهة بيضاوية الشكل قليلا، ولها قياس 5-8 سم في الطول، وتعرف بسهولة بسبب الشوك الجميل الذي يغطي جلدها الأخضر الكثيف، ويتم تقشير هذه الفاكهة قبل الأكل، وفي اللب تكون مرجانية أو حمراء اللون مليئه قليلا بالبذور الصالحة للأكل .

  • يتم إنتاج الزيت الفريد من بذور التين الشوكي التي يتم استخراجها ميكانيكيا عن طريق الضغط البرد بدون مذيبات، ويستهلك 30 كيلوغراما من هذه البذور، ما يقرب من طن واحد من الفاكهة، للحصول على لتر واحد فقط من زيت التين الشوكي، حيث تحتوي كل بذرة على 5٪ فقط من الزيت النقي، ولذلك فإن كلفة إنتاجه مرتفعة جدا، ولذلك فهو من الزيوت النباتية النادرة جدا والثمينة .

  • اذا كان لدينا زجاجة تحتوي على 3 مل من زيت التين الشوكي فإنها تحتوي على حوالي 780 قطرات من المنتج، ويتم تطبيق 6 قطرات يوميا على البشرة، فإن الزجاجة سوف تكفي لأكثر من 4 أشهر.

وصفات ونصائح لإستخدام زيت التين الشوكي :

للوجه :
استخدام زيت التين الشوكي مباشرة على جلدك وتركه حتى يخترق البشرة قبل الذهاب إلى السرير، ويتم استخدام اثنين أو ثلاث قطرات على أطراف أصابعك، وتطبيق طبقة رقيقة من زيت التين الشوكي على المناطق المراد علاجها مثل حول العينين والشفتين والثديين، ومناطق التجاعيد، وتدليك الوجه والعنق، ولعلاج الأيدي والجسم والبشرة الجافة جدا .

للشعر :
لعلاج لشعر الجاف يتم تطبيق عشر قطرات من زيت التين الشوكي وتوزيعه بالتساوي على فروة الرأس، وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم غسله وشطفه .

تخزين زيت التين الشوكي :

  • يمكن ان يظل هذا الزيت بصورة جيدة وصالحة للأستخدام لمدة 24 شهرا عند تخزينه في مكان بارد ومظلم، وحمايته من الضوء، مما يساعد على اختراق الزيت للبشرة وامتصاصه بشكل جيد، وهو زيت ذو لون أصفر مائل الى الأخضر، ويكون لزج قليلا، ولكنه مناسب لجميع أنواع البشرة .

  • لا يحتوي على ألوان أو مواد حافظة ويمكن استخدامه دون خوف او حذر من أي اثار جانبية مثل بعض المنتجات التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي قد تضر البشرة والشعر على المدى الطويل من الاستخدام .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *