الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بذور البطيخ للجسم

فوائد بذور البطيخ للجسم

21

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد بذور البطيخ للجسم

كلنا نعرف ان للبطيخ العديد من الفوائد المدهشة ولكن هل تعلم ان بذر البطيخ أيضا له فوائد صحية رائعة ، يعتبر البطيخ من الفواكه الهامة التى يرتفع الإقبال عليها كثيرا في فصل الصيف لما تقوم به من ترطيب للجسم في موجات الجو الحارة، ولكننا دائما ما نهمل بذر البطيخ ونقوم بإلقائها لعدم علمنا بالفوائد الجمة لهذه البذور لصحة الجسم والشعر والجلد، والجدير بالذكر أن بذر البطيخ يعتبر وجبة خفيفة تستخدم في عمل السلطات لتزيينها في المأكولات الاسيوية، وفيما يلي سوف نقوم باستعراض أهم فوائد بذر البطيخ .

بذور البطيخ 33

فوائد بذر البطيخ الصحية للجسم :

يحتوي بذر البطيخ على مجموعة من المواد الغذائية والمعادن الهامة لجسم الإنسان خصوصا في قشر هذه البذور ولذلك يجب أن تقوم بمضغ القشور لتحصل على الفوائد الصحية لبذر البطيخ التالي ذكرها كاملتا:

1- يحتاج الجسم إلى نسبة من الأحماض الأمينية، كما أنه يوجد بعض الأحماض الأمينية التي لا ينتجها الجسم مثل الأرجنين والليسين، كما أن بذر البطيخ يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفات وحمض الجلوتاميك.

2- بذر البطيخ يعتبر مصدرا هاما لعنصر الماغنسيوم حيث أن 100 جرام من بذر البطيخ تحتوي على ما يعادل 139 % من النسبة اليومية الموصي بها من الماغنسيوم، وهو عنصر هام للحفاظ على صحة القلب وعلى مستوى ضغط الدم، ويعزز من عملية التمثيل الغذائي وتخليق البروتين.

3- تحتوي بذور البطيخ على الليكوبين وهو هام لبشرة الوجه وللخصوبة لدى الرجال.

4- بذر البطيخ يعتبر مصدرا هاما لفيتامين ب بأنواعه المختلفة مثل النياسين ، حمض الفوليك ، الثيامين ، الريبوفلافين ، وفيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك حيث أن فيتامين ب هام جدا لتقوية الدورة الدموية والجهاز العصبي والمناعي.

5- يستخدم بذر البطيخ أيضا لعلاج مرض السكري، حيث تغلى حفنة من بذر البطيخ في الماء لمدة 45 دقيقة ثم تشرب يوميا كالشاي.

6- يساعد بذر البطيخ على استعادة الصحة أثناء فترة النقاهة ويقوي الذاكرة

7- نصف بذر البطيخ تقريبا يحتوي على الزيت الذي يتألف من 20 % من الدهون المشبعة والغير مشبعة الأحادية، والباقي أوميجا 3 وبعض الدهون الأخرى، وكوب واحد من بذر البطيخ يحتوي على 50 جراما من الدهون التي تشكل نحو 80 % من القيمة اليومية الموصى بها، وبالتالي فبذور البطيخ تعتبر مصدرا هاما للسعرات الحرارية والحيوية والطاقة.

8- إن نقص البروتين من الجسم يؤدي إلى العديد من الأمراض، ولاحتواء بذر البطيخ على نسبة عالية من الدهون فهي بذلك تساعد على معالجة الأمراض الناتجة من نقص البروتين، حيث أن كوب واحد من بذور البطيخ المجففة تحتوي على نسبة 30 جرام من البروتين، حيث أن البروتينات هامة في نمو الجسم وبناء العضلات والجلد والأنسجة الضامة، وهو هام جدا لتخليق الإنزيمات في الجسم.

فوائد بذور البطيخ للجلد

1- الأحماض الدهنية الموجودة في بذور البطيخ تحافظ على البشرة رطبة وناعمة وتمنع ظهور حب الشباب والاضطرابات الجلدية الأخرى.

2-  يحتوي بذر البطيخ على المواد المضادة للأكسدة والزيوت التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة، حيث تجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر صحة وحيوية

3- أن زيت بذر البطيخ المسمى Ootanga هام جدا للبشرة، حيث أنه لا يسد مسام الجلد وبالتالي يسمح للجلد بالنمو بشكل طبيعي كما أنه له تأثير ترطيب ممتاز على الجلد، ويعتبر زيت بذر البطيخ عنصر أساسي في زيوت الأطفال.

4- يساعد زيت بذر البطيخ أيضا على المحافظة على البشرة نظيفة وإزالة كل الشوائب والملوثات والزهم والشحوم التي تتراكم في المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب، كما أن هذا الزيت

5- يحتوي بذر البطيخ على مجموعة من المواد والعناصر اهلامة التي تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الجلد والالتهابات أيضا

فوائد بذور البطيخ للشعر

1- يحتوي بذر البطيخ المحمص على عنصر النحاس الذي يشارك في إنااج الميلانين، وكما هو معروف فالميلانين يُكسب الجلد والشعر لونهما.

2-  زيت بذر البطيخ أيضا يحافظ على صحة فروة الشعر ويرطبها ويحول دون انسداد مسام فروة الرأس ويحسن بذلك من نمو الشعر

3- يوفر زيت بذر البطيخ الدهون الأساسية التي يحتاجها الشعر لمنع تقصفه والمحافظة عليه رطبا.

فبعد أن قمنا بتوضيح هذه الفوائد الصحية المتعددة لبذر البطيخ سواء للجسم أو الجلد أو الشعر فمن المؤكد أنك لن تفرط في بذرة واحدة منه بعد اليوم ?

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *