الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الذرة المسلوقة للصحة

فوائد الذرة المسلوقة للصحة

30

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الذرة المسلوقة للصحة

أحد الطرق لطهو الذرة الصفراء بشكل صحي ولذيذ عند سلقها ،  الذرة المسلوقة تساعد في إحتفاظ الذرة بجميع العناصر الغذائية الحيوية وتشمل فوائد الذرة المسلوقة التحكم في مرض السكري، الوقاية من أمراض القلب، تقليل ضغط الدم المرتفع،،، إلخ .

فوائد الذرة المسلوقة

الذرة بصفة عامة واحدة من أكثر الحبوب شعبية في العالم ويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الصحية للجسم، حيث تضم حبات الذرة الغالبية العظمي من العناصر الغذائية وتوجد منه أصناف كثيرة بألوان مختلفة .

القيمة الغذائية التي تحتويها الذرة المسلوقة :

 فيتامين ج :

تعد الذرة المسلوقة وسيلة صحية لزيادة كمية فيتامين ج  في الجسم  فكل كوب ذرة مغلي يمد الجسم بحوالي 8,2 ملجرام وهذه النسبة تشكل 11 % من النسبة التي تحتاجها المرأة يومياً  . يعمل فيتامين ج الحفاظ علي صحة الجهاز المناعي وإلتئام الجروح . كما أنه مضاد قوي للأكسدة مما يعني أنه يقوم بمحاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلي الإصابة بالسرطان وعند الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامين ج تساعدك في إمتصاص الحديد بشكل جيد.

الألياف :

الألياف الغذائية هي عناصر يحتاجها الجسم  لمنع إمتصاص الكوليسترول الضار والتحكم في مستوي الكوليسترول بنسبة جيدة بالإضافة إلي أن هذه الألياف تقوم بتنظيم عملية الهضم وتحسين وظائف الأمعاء وتخفيف الإمساك والوقاية من أعراض متلازمة القولون العصبي . كما أن الألياف تساعدك في السيطرة علي شهيتك والهضم ببطء وزيادة الشعور بالشبع لمدة أطول . كوب الذرة المسلوقة يحتوي علي 3,6 جرام من الألياف وهي 14 % من كمية الألياف التي يحتاجها الجسم في النظام الغذائي اليومي .

الدهون والسعرات الحرارية :

الخضروات من أهم المواد الصحية التي يمكنك إضافتها إلي نظامك الغذائي وتمكنك من الحصول علي وجبة صحية ومنخفضة السعرات الحرارية مما يساعد علي فقدان الوزن ينصح بتناول 3 أكواب من الذرة المسلوقة كل يوم  لزيادة الشعور بالشبع وتقليل تناول الوجبات السريعة .يحتوي كوب واحد من الذرة المسلوقة علي 143 سعرة حرارية وحوالي 2 جرام دهون  .

الكربوهيدرات :

تعد الكربوهيدرات عنصر رئيسي لمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية . كوب واحد من الذرة المسلوقة يحتوي علي 31 جرام من الكربوهيدرات ويشكل61 %  السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات .

حمض الفوليك :

حمض الفوليك من العناصر الأساسية اللازمة لنمو خلايا الجسم وعنصر ضرروي للمرأة أثناء فترة الحمل لأنها تساعد في تقليل خطر الولادة المبكرة ومنع ظهور أي عيوب خلقية لدي الجنين .

الثيامين :

الثيامين معروف أيضاً بإسم فيتامين ب1  ويعمل هذا الفيتامين علي تعزيز صحة الجهاز المناعي ويمنع سرطان عنق الرحم وإبطاء أمراض الكلي ومشاكلها المختلفة خصوصاً تلك المرتبطة بمرض السكري .

الفوسفور :

تحتاج كل خلية في الجسم إلي الفوسفور لكي تنمو بشكل طبيعي حيث يقوم ببناء عظام أقوي وتحقيق توازن الفيتامينات في الجسم . نقص الفوسفور يمكن أن يؤدي إلي فقر الدم وألام العظام والكساح عند الاطفال وضعف العضلات .

المغنسيوم :

من المعادن الأساسية لإنتاج ونقل الطاقة كما يعمل علي زيادة إنزيمات معينة تحسن وظائف الجسم بشكل طبيعي .

فوائد الذرة المسلوقة :

غنية بالسعرات الحرارية :

الذرة المسلوقة مصدر غني بالسعرات الحرارية وهي عنصر رئيسي يحتاجه الجسم للبقاء بصحة جيدة كل 100 جرام ذرة مسلوقة تحتوي علي342 سعرة حرارية وهو أعلي معدل بالنسبة للحبوب  .

تقليل خطر الإصابة بالبواسير، سرطان القولون، المستقيم :

كل كوب من الذرة المسلوقة يحتوي علي نسبة عالية من الألياف حوالي 18,4 % من الكمية الموصي بها يومياً  وبالتالي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون  . وقد تم الربط بين تناول الحبوب الكاملة وتقليل خطر السرطان من قبل العديد من البحوث . علي وجه العموم، ثبت أن الألياف تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والتحفيز علي إنتاج العصارة المعدية وجعل البراز رخو بشكل مفرط وبالتالي تقليل فرص الإصابة بمتلازمة القولون العصبي .

صحي لعملية الهضم :

يحتوي الذرة المسلوقة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية و التي تشمل الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. و تعمل الألياف علي إمتصاص الكوليسترول في حين تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع الإصابة بالإمساك و المشاكل المعوية الأخري حيث تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء و بالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي و الإسهال و يساعد أيضاً في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك و البواسير و كذلك سرطان القولون ..

يمنع الإصابة بفقر الدم :

و ذلك لأن فقر الدم يحدث بسبب نقص فيتامين ب 12  و حمض الفوليك و كذلك يحتوي علي نسبة جيدة من الحديد و هو من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء و ذلك فإن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلي فقر الدم .

يساعد في زيادة الطاقة :

يحتوي الذرة المسلوقة  علي نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تزيد من الطاقة و تضمن لك حسن عمل الجهاز العصبي . حيث يوفر الكوب الواحد من الذرة علي 29 جرام من الكربوهيدرات  و بذلك فهو مفيد جداً للرياضين لأنهم يحتاجوا إلي المزيد من الكربوهيدرات لتحسين أدائهم في التمارين الرياضية . علاوة علي ذلك ، فإن الذرة يحتوي علي الكربوهيدرات المعقدة  و التي يتم هضمها ببطء و بالتالي توفر لك مستويات متوازنة من الطاقة . لذلك ينصح بتناولها قبل  بضع ساعات  قبل ممارسة الطاقة .

مصدر غني بالفيتامينات  :

الذرة المسلوقة غني بمكونات  فيتامين ب  وخاصة الثيامين والنياسين وهما عناصر ضرورية للحفاظ علي الوظائف الإدراكية وصحة الأعصاب . كما يؤدي نقص  النياسين إلي داء البلاجرا والخرف والإسهال وإلتهابات الجلد. كما أن الذرة المسلوقة غنية بحمض البانتوثنيك وهو فيتامين ضروري لتحسين عملية التمثيل الغذائي .

في حين حبات الذرة المسلوقة غنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة الطبيعية التي لا غني عنها لقيام الجسم بوظائفه الصحية وعلاج الأمراض المختلفة .

يقلل من نسبة الكوليسترول الضار :

يتم إنتاج الكوليسترول في الكبد  و عموماً هناك نوعين الكوليسترول الجيد و الكوليسترول الضار و تزداد نسبة الكوليسترول الضار نتيجة تناول الأطعمة الدهنية  و بالتالي تتسب في أمراض القلب و الأوعية الدموية . بالإضافة إلي أنه غني بفيتامين ج و الكاروتينات  التي تساعد في الحفاظ علي صحة القلب  من خلال التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم .

يساعد في زيادة الوزن :

الذرة المسلوق مناسب جداَ لأولئك الذين يعانوا من النحافة لأنهم بحاجة إلي تناول المزيد من السعرات الحرارية من خلال تناول الوجبات الصحية و عند تناول كوب واحد من الذرة يحتوي علي 123 سعرة حرارية .

مد الجسم بالمعادن الضرورية :

يحتوي الذرة المسلوقة علي العديد من المعادن الضرورية للجسم مثل الفوسفور، المغنسيوم، المنجنيز، الزنك، النحاس، السيلينيوم،من الصعب الحصول علي جميع هذه المعادن من مصدر واحد .

غني بمضادات الأكسدة :

وفقاً للدراسات التي أجريت في جامعة كورنيل وأثبتت أن الذرة مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان فهي مصدر غني بمركب الفينول وهو عامل مضاد للسرطان . ومركب الانثوسيانين والذي يعمل بمثابة مزيل للجذور الحرة المسببة للسرطان . وقد ثبت عموماً أن المواد المضادة للأكسدة تساعد في التخلص من أنواع مختلفة من السرطان بسبب قدرتها علي قتل الخلايا السرطانية .

الحماية من أمراض القلب :

وفقاً للباحثين وجدوا ان الذرة المسلوقة لها تأثير مضاد لتصلب الشرايين علي مستويات الكوليسترول في الدم مما يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة فهو أفضل وسيلة لزيادة صحة القلب وذلك لأن الذرة المسلوقة مكونة من تركيبة من الأحماض الدهنية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم زيادة الكوليسترول الضار في الجسم  وتقليل فرص إنسداد الشرايين وخفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

غني بالبيتا كاروتين :

الكاروتينات من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع الإصابة بأمراض السرطان والقلب والذرة المسلوقة غنية بالبيتا كاروتين المفيدة لصحتك وخصوصاً للأفراد المدخنين فهي تمنع الإصابة بسرطان الرئة .

التحكم في مرض السكري :

مرض السكري من أكثر الامراض المنتشرة حول العالم والتي ترتبط بالمواد الغذائية التي يتم تناولها إستهلاك الذرة المسلوقة يساعد في التحكم في مرض السكري ومقاومة الانسولين

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *