الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت الياسمين

فوائد زيت الياسمين

31

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زيت الياسمين

مجرد الرائحة العطرية من زيت الياسمين يمكن أن تفعل الكثير لرفع معنوياتنا، حيث ان بعض الناس يغرس فيهم مشاعر الشعر والرومانسية، ويتم استخراج الزيت العطري من عدة أنواع من الياسمين مثل الياسمين الشامي .

الياسمين هو بالتأكيد معروفة جدا لرائحته العطرية ولكنه لديه عدد من الاستخدامات العلاجية، وتقليديا يستخدم للمساعدة في علاج مشاكل الولادة وأيضا للمساعدة في تحسين الرغبة الجنسية، وفي الوقت الحاضر يتم استخدامها لعدد من الأغراض العلاجية التي تتراوح من علاج الامراض الجلدية الى علاج الإكتئاب .

فوائد زيت الياسمين

فوائد زيت الياسمين

القدرات العلاجية من زيت الياسمين اعتمدت بشكل كبير على الخصائص الطبية والتي تشمل ما يلي :
• المضادة للاكتئاب
• مطهر
• مضاد التشنج
• طارد للبلغم
• مطمث
• مسكن
• مقوي للرحم
• مضاد للبكتيريا

فوائد زيت الياسمين :

زيت الياسمين معروف جدا بخصائصه المهدئة القوية التي يمكن أن تساعد في تخفيف العديد من الأمراض والمشاكل الجسدية، كما ان له فوائد للصحة العقلية، ويمكن استخدامه للمساعدة في مجموعة متنوعة من الشكاوى الجسدية الأخرى .

1. رفع المعنويات  :
إذا كنت تشعر بالحزن، فإن زيت الياسمين مفيد جدا لرفع معنوياتك، وذلك بسبب رائحته الرائعة، كما انه يرفع مستوى التأثير على العقل، ويتم استخدامه من قبل الناس في أوقات الحزن أو الأسى، لأن له القدرة على محاربة الاكتئاب من خلال تحفيز الإفراج عن بعض الهرمونات مثل هرمون السيروتونين .

ليس فقط أنه يساعد على رفع الروح المعنوية ولكنه في كثير من الأحيان يساعد على مكافحة آثار القلق والتوتر، واستنشاق جزيئات زيت الياسمين ينقل رسائل إلى الجهاز الحوفي في الدماغ والذي يعرف أنه يسيطر على العواطف ويؤثر على الجهاز العصبي في الجسم .

وقد اكتشف الباحثون في ألمانيا مؤخرا أن رائحة الياسمين لها تأثير قوي جدا على الخلايا العصبية بسبب مادة كيميائية تسمى GABA، وتم اختبار مئات الروائح من أجل التأثير على GABA في البشر والفئران ووجدوا أن الياسمين يزيد هذا التأثير كما انه مساوي في قوة الحبوب المنومة والمهدئات والحبوب المضادة للقلق .

2. الآثار المهدئة :
الياسمين له تأثيرات مهدئة قوية جدا تساوي في قوتها الأدوية المنتجة تجاريا، فإذا كنت تعاني من أعراض القلق والأرق فعليك وضع زجاجة من زيت الياسمين مفتوحة في غرفة نومك ليلا واستنشاقها كلما كنت تشعر بالقلق .

3. علاج الجروح :
زيت الياسمين له خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات فعالة، يجعله فعال في الاستخدام الخارجي على الجروح الطفيفة للمساعدة في منع العدوى، كما أن زيت الياسمين يساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي عند استنشاقه .

4. علاج الندوب :
زيت الياسمين يمكن تطبيقه على الجلد للمساعدة في القضاء على علامات التندب والبثور في الجلد، وكثيرا ما يستخدم من قبل الأم الجديدة للمساعدة في القضاء على علامات التمدد غير المرغوب فيها .

5. نزلات البرد :
زيت الياسمين يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وازالة البلغم والمخاط من الجهاز التنفسي، وإذا كنت تعاني من نزلة برد، ولا يمكنك التخلص من هذا السعال المزعج، فعليك محاولة استنشاق زيت الياسمين قبل وقت النوم .
زيت الياسمين يمكن أن يساعد في القضاء على الشخير عن طريق ازالة احتقان الأنف .

6. مثير للشهوة الجنسية :
زيت الياسمين يعمل حقا كمنشط جنسي، حيث يقال إن رائحة الياسمين تعزز الرغبة الجنسية، وتستخدم زهور الياسمين لتزيين العروس وغرفة النوم ليلة الزواج .

7. علاج مشاكل البشرة :
زيت الياسمين له منذ فترة طويلة سمعة طيبة في مجال العناية بالبشرة، حيث أنه فعالة في تحقيق رطوبة البشرة في أولئك الذين يعانون من جفاف الجلد، كما ان له خصائص مطهرة، ويستخدم زيت الياسمين أيضا لعلاج الحالات الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية .

8. علاج مشاكل الحيض :
زيت الياسمين له خصائص مطمثة، والذي يعني انه يمكن أن يساعد النساء التي تعاني من عددة مشاكل متعلقة بالحيض، ويمكن استخدامه لتخفيف آلام الحيض، وتنظيم دورات الحيض وتأخير سن اليأس، ونظرا لجودتها في التهدئة فإنه يساعد في تخفيف المشاكل المتعلقة بالحيض مثل التعب والتهيج .

9. تسهيل الولادة :
زيت الياسمين له تاريخ طويل من الاستخدام في تخفيف طول عملية الولادة والحد من الآلام الحادة، كما انه يساعد في عملية الانتعاش بعد الولادة ويمكن ان يعالج مشاكل ما بعد الولادة مثل الاكتئاب، وتظهر بعض الدراسات أيضا أنها قد يقلل من الوقت والألم اثناء الولادة .

10. علاج التهاب المفاصل والنقرس :
زيت الياسمين له خصائص فعالة مضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الشكاوى الناجمة عن الالتهاب بما في ذلك الروماتيزم والنقرس .

11. مضاد للبكتيريا :
دراسة هندية أجريت في 2008 تم التحقيق فيها من ان زيت الياسمين يحمل خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا .

كيفية استخدامه :

مثل معظم الزيوت العطرية، وهناك عدد من الطرق التي يمكنك تطبيقها اثناء استخدام زيت الياسمين . رائحة الياسمين يمكن ان ترفع معنوياتك، وتخفف القلق وتساعدك في الحصول على ليلة نوم جيدة. ويمكن أن يستخدم موضعيا

  • إضافة قطرة أو اثنين على جبهتك أو الرقبة كلما كنت تشعر بالحاجة، ويمكنك أيضا تخفيفه مع زيت ناقل وتدليك به الجسم للمساعدة في علاج وجع المفاصل وآلام العضلات .

  • حمام الاستحمام : إضافة بضع قطرات إلى حوض الحمام للحصول على آثار الاسترخاء.

الاحتياطات :

  • يعتبر زيت الياسمين آمن بشكل عام، وهو ليس سامة وغير مزعج، لما له من آثار مهدئة فعالة، وينبغي استخدامه مع مقدار معين من الرعاية في حاله ضعف تركيزك.

  • لا ينصح باستخدامه عن طريق الفم .

  • وإذا كنت سوف تستخدمه موضعيا فمن الأفضل تخفيفه بكمية مناسبة من أي زيت ناقل .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *