الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت الصويا

فوائد زيت الصويا

35

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زيت الصويا

زيت الصويا هو من الزيوت المشهورة جدا، والتي معروف ان لها الكثير من الأضرار ولكن الذي لا يعلمة الكثير ان له ايضا العديد من الفوائد الصحية للجسم وصحة الانسان وسلامه اجهزة الجسم المختلفة.

زيت الصويا

إليك أبرز فوائد زيت الصويا ومعلومات حوله

بعض الفوائد الصحية لزيت الصويا تشمل قدرته على إدارة صحة قلبك، وخفض الكولسترول، وتحسين الجهاز المناعي، والحد من الاضطرابات المعرفية مثل مرض الزهايمر، ومنع هشاشة العظام، وتحسين النمو، وتحسين صحة العين والجلد .

زيت الصويا هو الزيت النباتي الذي يستخرج من فول الصويا، والذي يعرف علميا باسم جليكاين ماكس، وهو واحد من الزيوت النباتية الأكثر استخداما على نطاق واسع في العالم، ربما لأن فول الصويا هو من أكثر النباتات المزروعة على نطاق واسع، وخاصة في العقود الأخيرة فإن فول الصويا هو من البقوليات الاكثر استهلاكا من السكان الأصليون لمنطقة شرق آسيا .

يعتبر زيت الصويا هو زيت أكثر صحة من معظم الزيوت النباتية الأخرى نظرا لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم للبقاء في صحة جيدة،  وهناك أيضا عدد من من ستيرول النبات في زيت الصويا، والتي يمكن أن يكون لها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية على الأشخاص الذين يدخلون زيت الصويا في  نظامهم الغذائي، ومحتوى الفيتامينات والمعادن من زيت فول الصويا يجعله مفيد في العديد من الجوانب الصحية .
دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض الفوائد الصحية لزيت الصويا :

الفوائد الصحية للزيت فول الصويا

التحكم في الكوليستيرول في الدم :
التوازن الجيد من الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الصويا يعني أن الجسم يمكنه ان يحصل  على الأحماض الدهنية الهامة والضرورية من النظام الغذائي، والتي تعمل على تنظم مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم الخطيرة .

  • علاوة على ذلك، تم العثور على ان زيت الصويا يحتوي على أحماض دهنية أخرى مثل حامض دهني، وحمض البالمتيك، وحامض الأوليك أيضا بكميات متوازنة، وكذلك ستيرول النباتية القوية، مثل β-سيتوستيرول التي تعمل على خفض تخزين الكوليسترول في الأمعاء بنسبة 10-15٪ ، كما ان زيت الصويا يقلل من تصلب الشرايين وأمراض القلب الأخرى، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

الأثر المعرفي :
مرض الزهايمر هو البلاء الرهيب الذي يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، حيث أنه يؤدي إلى تدهور معرفي للدماغ وذلك بسبب فشل الاتصال العصبي، مما يجعله يتذكر كل شيء عن الماضي لأداء مهام بسيطة وعدم معرفة الأحداث الجديدة.

  • زيت الصويا يحتوي على مستوى عال من فيتامين K، والذي يعمل على تحسين أعراض مرض الزهايمر، وعكس آثاره في بعض الحالات، وفيتامين K يعمل بمثابة مضاد للأكسدة ضد الجذور الحرة، ويمنع حدوث إتلاف للخلايا العصبية .

صحة العظام :
وظيفة هامة أخرى من فيتامين K هو قدرته على تقوية العظام، مما يعني أنه يمكن أن يحفز إعادة نمو أو زيادة شفاء العظام، حيث ان زيت الصويا يحتوي على الكثير من الكالسيوم وفيتامين K، الذي يحفز على نمو العظام بطريقة إيجابية جدا .

صحة العين والجلد :
الأحماض الدهنية اوميغا 3 تشكل 7٪ من المحتوى الكلي للأحماض الدهنية في زيت الصويا، وهي جزء لا يتجزأ من حماية الجهاز القلبي الوعائي عن طريق التخلص من الكوليسترول “الضار”، ويعمل على حماية أغشية الخلايا من الجذور الحرة .

  • وهذا يشمل المناطق الرقيقة جدا مثل الجلد تحت العينين، كما أن أوميغا 3 تعزيز رؤية أفضل وذلك بسبب مضادات الأكسدة وتحييد الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الضمور البقعي وإعتام عدسة العين .

 مضادات الأكسدة :
المحتوى العالي من  فيتامين E في زيت الصويا يعمل بمثابة مضاد للأكسدة قوي يعمل على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة، ويعمل فيتامين E على تحسين البشرة من مظهر العيوب، والحد من ندبات حب الشباب، وحماية البشرة من حروق الشمس، وتحفيز إعادة نمو خلايا الجلد الجديدة والتئام الجروح.

  • ويرتبط فيتامين E أيضا مع النشاط المضاد للأكسدة العام في بقية الجسم، مما يعزز جهاز المناعة، ويساعد على القضاء على الجذور الحرة التي تسبب مشاكل معينة مثل السرطان والشيخوخة المبكرة، والاضطرابات المعرفية، وأمراض القلب .

تحذير :

  • زيت الصويا قد لا يكون شكلا أكثر صحة من الزيت النباتي، لكنه مرتفع إلى حد ما من نسبة أحماض أوميغا 6 الدهنية، وبالرغم من انه مفيد الا انه لا يزال يمثل مشكلة إذا لم يكن متوازن مع الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية اميغا 3 .

  • السعرات الحرارية حولها قلق بسبب انها تسبب السمنة.

  • فول الصويا والفول السوداني يرتبط ارتباطا وثيقا، مع تزايد أعداد الأشخاص المصابون بحساسية الفول السوداني في جميع أنحاء العالم، لذلك عليك توخي الحذر حول أي شخص يعانون من حساسية الفول  قبل استخدام زيت الصويا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *