الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد السلق للصحة وللجسم

فوائد السلق للصحة وللجسم

38

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد السلق للصحة وللجسم

يعتبر السلق من الخضار الورقية الخضراء، كما انها ترتبط ارتباطا وثيقا بالبنجر، ويدخل السلق في العديد من الوجبات الغذائية لقرون عديدة، ومع ذلك يزرع السلق  في نصف الكرة الأرضية، ويحظى بشعبية كبيرة كمكون لطهاة البحر الأبيض المتوسط، كما أنه يعتبر مكون الطبخ الاول في صقلية.

فوائد السلق
الفوائد الصحية للسلق مذهلة، وتشمل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، وتحسين الهضم، وتقوية الجهاز المناعي، وعلاج الحمى والالتهابات، وخفض ضغط الدم، ومنع أمراض القلب، وزيادة قوة العظام، وإزالة السموم من الجسم، وتعزيز عمل الدماغ .
عادة ما يؤكل السلق اوراق طازجة، أو مطبوخ، أو مقلية، والأوراق الطازجة لها مرارة تختفي عند طهيها، وتكون طرية ولذيذة، وهي تشبه السبانخ التي قد يتناولها الناس اكثر من السلق، ولكن السلق يتميز بالعديد من الفوائد الصحية التي سوف نتعرف عليها في هذه المقالة .

القيمة الغذائية للسلق :

الفوائد الصحية للسلق تعود بسبب احتوائه على الفيتامينات والمغذيات، والمركبات العضوية، والتي تشمل الفيتامينات K، C، وA، وكذلك فيتامين E، والريبوفلافين، وفيتامين B6.
من حيث المعادن، فإن السلق غني بالمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف، وكمية كبيرة من المواد المضادة للاكسدة، والمغذيات النباتية، والإنزيمات المتنوعة والمفيدة لصحتك .

فوائد السلق  :

1. التحكم في سكر الدم :
من أهم فوائد السلق هو قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث انه يحتوي على حمض السيرينجيك وهو واحد من مركبات الفلافونويد الفريدة من نوعها، والتي لها قدرة غير عادية على تثبيط  نشاط انزيم معين يسمى ألفا جلوكوزيد، والذي يسمح بجعل مستويات السكر في الدم مستقرة، ومنع ارتفاع السكر الى مستويات عالية والتي تشكل خطرا كبيرا جدا على مرضى السكري، أو أولئك الأشخاص الذين هم عرضة لمخاطر الإصابة بمرض السكري .

2. الوقاية من الاصابة بالسرطان :
مثل العديد من الخضار الورقية الخضراء، فإن السلق له خصائص مضادة للسرطان نظرا لإحتوائه على كميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة والتي تحارب الجذور الحرة، والتي تعتبر مشتقات خطيرة من الأيض الخلوي والذي يمكن أن يسبب في جعل الخلايا السليمة سرطانية.
السلق يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E، C والزنك، والزياكسانثين، وبيتا كاروتين، والكيرسيتين، وتلك المجموعة من المواد تساعد في منع مجموعة واسعة من أنواع السرطانات، وسرطان القولون على وجه التحديد .

3. الحفاظ على صحة العظام :
السلق يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، مما يعني أن السلق مفيد جدا لصحة العظام، حيث ان الكالسيوم بالإضافة إلى المعادن الأخرى الموجدة في السلق تحفز نمو العظام، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامين K .

4. تحسين وظائف الدماغ :
السلق مصدر مهم جدا للكلا من البوتاسيوم وفيتامين K، وكلاهما يحتاجه الدماغ بكميات كبيرة، وهو جزء لا يتجزأ من نظام تعزيز التنمية والقدرات المعرفية.

5. تحسين الدورة الدموية :
الحديد والنحاس من العناصر الأساسية لخلايا الدم الحمراء، وبدون تلك المعادن يمكن أن يصاب الشخص بفقر الدم، والذي يدل على ذلك الضعف، والتعب، واضطرابات المعدة، وعدم القدرة على التركيز.
يمكن ضمان كمية مناسبة من خلايا الدم الحمراء عن طريق تناول الطعام مثل السلق، حيث انه يحسن الدورة الدموية والأوكسجين الى الأجهزة الأساسية داخل الجسم .

6. الحفاظ على ضغط الدم وصحة القلب :
المواد المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في السلق، جنبا إلى جنب مع البوتاسيوم، كلها عوامل تساهم في خفض ضغط الدم والضغط على نظام القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن السلق يحمي الاشخاص المعرضون للإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

7. صحة العين :
السلق يحتوي على كمية كبيرة من البيتا كاروتين، المفيدة جدا لصحة العين حيث أنه يقلل من الضمور البقعي، والمياة الزرقاء، والعمى الليلي، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرؤية.

8. صحة الشعر :
البيوتين هو مركب عضوي يرتبط بصورة مباشرة بصحة الشعر، وتحفيز البصيلات، ويعتبر وسيلة لزيادة اللمعان والملمس، ويحتوي السلق على كميات كبيرة من البيوتين، وبعض المركبات الأخرى المفيدة لصحة الشعر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *