الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد أوراق الخرشوف

فوائد أوراق الخرشوف

39

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد أوراق الخرشوف

الكثير من الناس يعرف الفوائد الصحية لثمرة الخرشوف ، ولكن القليل من الناس يعرف فوائد أوراق الخرشوف وأن لها فوائد صحية لا تقل عن الفوائد الصحية لثمار الخرشوف .

فوائد أوراق الخرشوف
العديد من البحوث بينت ان أوراق الخرشوف اذا وضعت في الماء الساخن ثم تركت قليلا وتم اخذ المستخلص فإن له العديد من الفوائد الصحية التي سوف نتعرف عليها في هذه المقالة، ويمكن الحصول على أوراق الخرشوف من محلات العطارة او المحلات التجارية الكبيرة .

فوائد أوراق الخرشوف ومستخلص أوراق الخرشوف :

1. تقليل نسبة الكولسترول في الدم :
تشير العديد من الدراسات أن مستخلص اوراق الخرشوف يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 4.2٪ مقارنة مع أشخاص اخرين لا يتناولون مستخلص اوراق الخرشوف, وفي دراسة أخرى بينت ان مستخلص أوراق الخرشوف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 18.5٪  في ستة أسابيع فقط.

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي :
مستخلص أوراق الخرشوف له فوائد عديدة في الجهاز الهضمي وبشكل خاص في إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد في هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات من الطعام, كما ان السينارين مركب موجود في  أوراق الخرشوف يساعد أيضا في تسوية المعدة ومنع الشعور بالغثيان أو القيء .
البالغين الذين يعانون من القولون العصبي يكون من المفيد لهم تناول مستخلص أوراق الخرشوف, حيث انه في دراسة حديثة أجريت في جامعة ريدينغ، تم رصد أن 208 من البالغين الذين يعانون من القولون العصبي تحسنوا من تناولهم لمستخلص أوراق الخرشوف على مدى شهرين, وفي نهاية الشهرين تم ملاحظة أن أعراض عسر الهضم انخفضت بنسبة 41٪ .

3. تحسين وظائف الكبد :
بما أن مستخلص أوراق الخرشوف يساعد على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية، فإنه يساعد أيضا في تحسين وظيفة الكبد, حيث ان العصارة الصفراوية تساعد في إزالة السموم الخطرة والدهون التي تؤثر على صحة الكبد, وتحتوي اوراق الخرشوف على مواد تسمى السيلامارين والفلافونويد التي تحمي الكبد عن طريق منع تكون البيروكسيد .

4. الوقاية من السرطان :
مستخلص أوراق الخرشوف يساعد في الوقاية من السرطان وفقا لعدة دراسات بحثية, حيث أنه يحتوي على عدة أنواع من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في منع سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الدم .

5. الوقاية من قرحة المعدة :
أثبتت الدراسات ان من فوائد مستخرج أوراق الخرشوف هو انه يزيد من إنتاج المخاط في بطانة المعدة, ويقلل من إنتاج حامض المعدة مما يساعد في علاج التهاب المعدة، أو التهاب بطانة المعدة، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى  قرحة المعدة.

6. فوائد أخرى :

  • خفض ومنع الإصابة بمرض سرطان الجلد

  • خفض ضغط الدم

  • علاج عسر الهضم

  • يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم في مرضى السكري من النوع الثاني .

  • يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة

هذه ليست سوى بعض الفوائد الكثيرة المرتبطة بمستخلص أوراق الخرشوف, حيث ما زالت الدراسات مستمرة لمعرفة المزيد عن فوائد اوراق الخرشوف .

الآثار الجانبية في أوراق الخرشوف :

من الافضل تجنب الحصول على مستخلص أوراق الخرشوف إذا كانت تعاني من سرطان الكبد لأنه قد يسبب المزيد من المشاكل

  • غير معروف حتى الان ما إذا كان مستخلص أوراق الخرشوف آمن للأمهات الحوامل والمرضعات لذلك من الأفضل تجنبه حتى يتم اثبات فعاليته عىل هذه الحالات .

  • ليس معروفا حتى الان ما إذا كان مستخلص أوراق الخرشوف يسبب آثار جانبية لدى الأطفال أم لا لذلك يجب تجنبه في الاطفال اقل من سنتين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *