الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد عشب القمح

فوائد عشب القمح

40

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد عشب القمح

في البداية ما هي عشبة القمح ؟ عشبة القمح هي عشبة صغيرة تنتمي لعائلة نبات القمح الطري ،والمعروف باسم نبات القمح. فمثله مثل الشعير، الشوفان واعشاب الجاودار ينتمون الى عائلة الحبوب العشبية .

من اين ياتي عشب القمح ؟

ان اصوله ترجع لاكثر من 5000 عاما. في ذلك الوقت، كان زعماء المصريين يعتبرون براعم القمح الصغيرة مقدسة وكانوا يستخدمونها لتاثيرها الايجابي على صحتهم ونشاطهم. عشب القمح ايضا استخدم منذ الاف السنين في الهند، كجزء من الطب الشعبي القديم.

  • جاءت شهرته في العالم الغربي منذ عام 1930، بفضل شارليز ف شنابل، كيميائي زراعي استخدم اعشاب القمح في تمريض الدجاج الموشك على الموت لشفائه. وبالتحديد ما جعله مدهشا هو ان الدجاج المريض لم يشفى فقط عند تناوله، ولكن ايضا بدا في الرقود على البيض يوميا تقريبا بدلا من كل ثلاث ايام- في الاساس قد تضاعف انتاج البيض الى ثلاث اضعاف! انه شيئا مدهشا، اليس كذلك؟

بعد ذلك بعقدين من الزمن، رجع عشب القمح مرة اخرى للاضواء عن طريق آن ويجمور، امراة عادية كانت تستخدمه، عن طريق خلطه باعشاب اخرى لشفائها من سرطان القولون. فذهبت الى معهد ابقراط الصحي، وهناك عرف عشب القمح واشتهر وانتشر وتم تحفيز الاهتمام المستمر بعشب القمح.

فوائد عشب القمح للصحةr

ما الذي يستطيع فعله عشب القمح وماهي فوائد عشب القمح ؟

عشب القمح غني جدا بالفيتامينات، المعادن والاحماض الامينية بالاضافة الى المغذيات النباتية اعتبارا بانه يحتوي على خصائص مضادة للاكسدة، مضادة للبكتريا ومضادة للالتهاب. من المثير للاهتمام انه لوحظ ان العديد من المغذيات النباتيه الموجودة في الحبوب العشبية لم يتم تحديدها والآليات التي من خلالها توفر الفوائد الصحية لا تزال مجهولة الى حد كبير.

هناك الكثير من المعلومات التي انتشرت حول فوائد عشب القمح فما الحقيقي منا وماهو الغير حقيقي دعونا نعرض لكم كل شئ ونناقشة معكم

الادعاء الاول : ان عصير برعم واحد من عشب القمح له نفس القيمة الغذائية الموجودة في 2.5 رطل من الخضروات الطازجة:

ان عشب القمح هو بالتاكيد غني بالعديد من العناصر الغذائية، من ضمنها فيتامين E و B12 ، الحديد ، الماغنسيوم، الكالسيوم و الفسفور. وهو يحتوي ايضا على البيتا كورتين، وهو عنصر غذائي يوجد في الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي مثل المانجو، الكانتالوب ، اليقطين، الجزر والبطاطا. ويحتوي ايضا على عنصر السيلينيوم، وهو عنصر مهم لأداء الغدة الدرقية. فيتامين E، البيتا كورتين يعملان كعنصران قويان مضادان للاكسدة. وهذا يعني حمايتهم للجسم من تاثير الجزيئات الضارة المعروفة باسم الجذور الحرة. لذا، بلا شك ان عشب القمح له اهمية وقيمة غذائية عظيمة.

ان اونصة واحدة من عصير عشب القمح تعادل، في كمية الفيتامينات و المعادن، ثلاث اوقيات من الخضروات الطازجة، لا اكثر، لا اقل.

  • اذن، فهل يستطيع برعما من عشب القمح ان يعوض غياب الخضروات في الحمية الغذائية؟ ليس كليا. ان الاستهلاك اليومي من عصير عشب القمح لا يعني اهمال الخضروات و الفاكهه بقية اليوم، ولكنه يمكن ان يساهم في امدادك بالعناصر الغذائية التي تتناولها في اليوم.

الحكم: انه غير صحيح ان اوقية واحدة من عصير عشب القمح يوفر لك اكثر او اقل من القيمة الغذائية الموجوده في ثلاث اوقيات من الخضروات الطازجة. لذا فان شربه بانتظام لا يغني عن وجود الخضروات ولكنه يضيف عناصر غذائية اكثر تحتاجها في يومك.

الادعاء الثاني: ان عشب القمح يساعد على تخفيف الوزن :

البعض يقولون ان عشب القمح يمد جسمك بكل شيء يحتاجه، بفضل العناصر الغذائية الغني بها، التي تكفي الجسم وتحد من الجوع وتقلل الشهوه في الطعام. والبعض الاخر يقولون ان عشب القمح يحفز الغدة الدرقية، والتي بدورها تكافح البدانة.

حاليا لا يوجد اي دليل علمي يدعم هذه الادعائات. ولكن هذا لا يعني ان برعما واحدا يوميا من عشب القمح لا يساعد .

الحكم: لا يوجد هناك حبوبا سحرية لخفض الوزن. ولكن التذكير اليومي بقرارك ان تفقد بعض الوزن يمكنه بالتاكيد مساعدتك عن طريق مثابرتك نحو تحقيق هدفك.

الادعاء الثالث: ان عشب القمح يساعد الجسم على التنفس:

هذا الادعاء يرجع اصله الى السبة العالية من الكلوروفيل الموجودة به، وهو الجزء الذي يسمح للنبات ان ينتج الطاقة المستمدة من الشمس من خلل عملية البناء الضوئي. والشيء الرائع بالتحديد حول الكلوروفيل هو انه يشبه في بنائه الهيموجلوبين، وهو الجزء الذي يحمل الاكسجين من الرئتين الى باقي الجسم. وبما ان الكلوروفيل والهيموجلوبين متشابهان في البناء، فان تنفس احدهما يجعل الجسم ينتج طاقة اكثر من اي جسم اخر.

  • ومن المثير للاهتمام، ان بعض الأدلة العلمية التي تدعم هذه النظرية لا وجود لها. يتعلق الأمر في شكل دراسة صغيرة، أجريت على 32 مرضى الثلاسيميا. فان الاشخاص ذوي مرض الثلاسيميا يوجد لديهم نقص في تكون الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى نقص الأكسجين وتدمير خلايا الدم الحمراء الحيوية. لزيادة مستويات الهيموجلوبين بطريقة صحية، يجب أن يتم عملية نقل دم بشكل دوري للاشخاص اللذين يعانون من هذا المرض. وجدت هذه الدراسة الخاصة أن الاستهلاك اليومي من 3.5اونصة من عشب القمح جعل 50٪ من المرضى يحتاجون عمليات نقل دم أقل ، مشيرا إلى أن عشب القمح قد يكون، على الأقل في بعض الناس، له تأثير إيجابي على مستويات الهيموغلوبين.

وبالمثل، فان تناول اونصه من عشب القمح لمدة 6 شهور قادرة بشكل كبير على زيادة مستوي الهيموجلوبين لدى 348 من مرضى السرطان ذوي الحالات الميئوس منها.

الحكم: من الجائز ان يكون صحيحا. فربما يساعد عشب القمح على تنفس الاكسجين في الجسم، ولكن دراسات قليلة حققت هذا الغرض. فهناك حاجه الى مزيد من الادلة لاثبات هذا الادعاء.

الادعاء الرابع: ان عشب القمح يحافظ على عظامك قوية:

ان التاثير القلوي لعشب القمح من الممكن بالفعل ان يساعد على الحصول على عظام قوية. ففكرة ان البيئة القلوية في الجسم تسبب تضرر العظام قد اقترحت منذ اكثر من 40 عام. منذ ذلك الحين عقدت ابحاث كثيره تحقق حول هذا الموضوع، وايجاد دليل على صحة كلا من الجانبين.

باختصار، ان البيئة الحامضية والتي من مسبباتها على سبيل المثال، تناول الاطعمة الحمضية من اللحوم ومنتجات الالبان، تعمل على ضعف العظام. بالطبع، ان كليتيك صممت لمواجهة التاثير الحمضي للطعام، والحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم. ولكن هذا يتم حتى وقت معين، بعد ذلك تصبح كليتيك لا تتحملان القيام بذلك. وهذا يؤثر بالسلب على عظامك. ويقال ايضا ان عظامك تصبح في خطر اذا كان لديك نقص في العضلات وفي كتلة العظام وتتبع حمية غذائية تستهلك فيها الطعام الحمضي بشكل كبير.

  • هناك شيء واحد يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار وهو انه من خلال مراجعة منهجية حديثة لم يتم العثور على الدور الوقائي من تاثير الحمية الغذائية المعتمدة على الاحماض على امراض العظام. فاذا كانت حميتك الغذائية تحتوي على الخضر والفاكهة فلا يوجد فائدة من تناولك لعشب القمح. من ناحية اخرى، اذا كانت حميتك الغذائية تعتمد على كميات كبيرة من الطعام الحمضي فمن الممكن ان الخاصية القلوية الموجودة في عشب القمح ان تؤدي الى خفض حموضة الجسم، وامدادك بفائدة ضئيلة.

الحكم: انه من الجائز صحة هذا الادعاء. ان عشب القمح ربما يخفض من حامضية الجسم، وبالتالي حماية العظام. ولكن مرة اخرى، يمكن تحقيق ذلك عن طريق الحمية الغذائية النباتية وايضا ممارسة التمارين الرياضية. لذا حاول الحصول على هؤلاء الاشياء الثلاثة لزيادة كفائة هيكلك العظمي.

الادعاء الخامس: عشب القمح يمنع ويشفي مرض السرطان:

من المعتقد ان اعشاب الحبوب لها تاثير متجدد على الخلايا. بمعنى ابسط، اي انها يمكنها ان تصلح من حمضنا النووي. وهكذا فان اصلاح الاحماض النووية التالفة في اجسادنا يساعد على تراجع الامراض مثل السرطان. وهذا ما اعتقده العديد من الناس.

  • قد اتفقت الدراسات التي اجريت على الحيوانات على ذلك. على سبيل المثل، في 1980، د. “شيو نان لاي” من المركز الطبي لجامعة تكساس، وجد ان مقتطفات من عشب القمح وخضروات خضراء اخرى قد محوا الاثار التالفة لجزيئين معينيين مسببين لمرض السرطان. فالخضروات الخضاء قد لوحظ قدرتها على الحماية من اضرار الاشعاع (مثل الحماية من تاثير اشعة X). فمع الطعام ذو النسبة العالية من الكلوروفيل يحدث الحماية العظمى. الابحاث الحديثة قد اظهرت اخيرا ان عشب القمح تساعد الجسم على محاربة مرض اللوكيميا .

ولكن هل هذا يعني نفس التاثير يحدث على البشر؟

انه من الممكن ذلك، عشب القمح هو من المؤكد انه غني بمضادات الاكسدة، والتي معروف عنها انها تحمي من السرطان. واكثر من ذلك، انه وجد من خلال دراسة اجريت على 60 امراه مصابة بسرطان الثدي ان عشب القمح قادر على تقليل بعض الاثار الضارة للعلاج الكيميائي دون تاثير على فعالية العلاج.

الحكم: قد ينطبق هذا الادعاء على الوقاية ولكن لا يوجد دليل كامل على قدرته على العلاج. بعض العلماء قد دعموا التاثير القوي على الحماية من مرض السرطان عن طريق تناول عشب القمح الغني بمضادات الاكسدة والتي من الممكن لها تقليل الضرر الناتج عن العلاج الكيميائي . ومع هذا ، فان خاصية الشفاء الموجودة في عشب القمح تبدو مبالغ فيها حيث لا يوجد هناك اي دليل يدعم هذا الادعاء.

الادعاء السادس: ان عشب القمح مفيد لجهازك الهضمي:

المستهلكون المنتظمون لمسحوق عشب القمح يمكنهم ان يقروا ذلك؛ ان هذا الحب العشبي من المؤكد انه يحافظ على حركة الامعاء منتظمة! والفضل في ذلك يرجع لاحتواء عشب القمح على نسبة عالية من الالياف.

  • ولكن الالياف ليس وظيفتها فقط تنظيم حركة الامعاء؛ انها ايضا تخفض من الكوليسترول وتعطيك احساس بالشبع. ان 5 جرامات من الحب العشبي المجفف يساهم بحوالي جرامين من الالياف، والتي تعادل حوالي 50 جرام من حب القمح الكامل المطبوخ، 100 جرام تفاح او 300 جرام من السبانخ.

واكثر من هذا، حدثت دراسة صغيره عام 2002 ووجد ان المرضى الذين يعانون من التهاب القولون (معروفون ايضا باسم ذوي التهاب القولون التقرحي) ان الاعراض لديهم تتحسن بعد شرب 3.5 اونصه من عصير عشب القمح يوميا ولمدة شهر كامل. هذه النتائج بالتاكيد مشجعة! ولكن هناك 23 شخص ضمن هذه الدراسة، بحاجة الى مزيد من النتائج لتاكيد هذا التاثير.

الحكم: من المحتمل صحة ان 3 اونصات من عصير عشب القمح على العموم يحتوي على الياف اكثر من الموجودة في معظم الخضر والفاكهة. استخدامها في حميتك الغذائية يهدي جسمك وجهازك الهضمي طريقة سهله للاستفادة من الالياف وفوائدها العديدة.

الادعاء السابع: يساعد عشب القمح على تنقية الكبد من السموم:

هناك العديد من الاقاويل حول “مقدرة عشب القمح على التنقية من السموم” ولكن، لسوء الحظ، ليس هناك دليل قوي على هذا الكلام. البحث الوحيد كان على الفئران ذوي حالات الكبد المعقدة والذي تعلق بالدور الوقائي لعصير عشب القمح الطازج. بالرغم من ان النتائج كانت مبشرة، ولكن لم تحدث دراسات على الانسان حول هذا الموضوع.

الحكم: الحكم في هذا الموضوع متروك الى ان يتم عمل ابحاث اكثر عنه.

الادعاء الثامن: ان عشب القمح يساعد على تجدد البشرة:

وتشمل بعض فوائد عشب القمح على البشرة ، المساعدة على تجددها، المساعدة على التخلص من حب الشباب، التغلب على الجفاف والاكزيما وعلاج تغير اللون. فطبطبة سريعة من عصير عشب القمح على البشرة باستطاعتها على ما يبدو ابطاء الشيخوخة وتسريع عملية الشفاء بعد حروق الشمس. لذلك هل من الممكن لعشب القمح ان يساعدك على الحصول على وجه مشرق؟

  • على الرغم من لطافة هذه الادعاءات، الا ان المشكلة تكمن في انه تقريبا لا يوجد دليل علمي يدعمها

الحكم: هناك احتمال ضعيف لصحة هذا الادعاء نظرا للحاجه الى دلائل اكثر. ربما يكون عشب القمح ليس كنزا يعيد الشباب، ولكن تمريره بسيطة لعشب القمح باصابعك على البشرة لن يضر.

الادعاء التاسع: يساعد عشب القمح على شفاء اسرع:

اذا رجعنا بالزمن الى 1940م، كان الكلوروفيل يعتبر لقاحا لمرض التهاب السحايا بسبب الخصائص المطهره الموجوده به. كان يستخدم في المستشفيات بنجاح لعلاج الجروح المفتوحه ولمنع العدوى ووقف نمو البكتريا الضارة على حد سواء. وحتى انه كان يتم حقن الجيوب الانفية بحزم الكلوروفيل لازالة الاحتقان، والشفاء السريع من نزلات البرد.

  • لذا، مع نسبة الكلوروفيل العالية الموجودة في عشب القمح، فهو من الامن افتراض ان تناوله او شربه سوف ينتج نفس الاثار النافعه؟

ليس بالضرورة، فاولا لابد لنا ان نتذكر ان الكلوروفيل موجود في كل الخضروات الورقية، بما فيها عشب القمح، محاط بطبقة السيليلوز . والسيليلوز هو مكون صعب الهضم على جهازنا الهضمي…لذا، فان الكلوروفيل الموجود في عشب القمح يكون من الصعب امتصاص كميات كافيه منه للحصول على نتيجة مشابهه لاستخدامه مباشرة، مما يجعل هذا الادعاء ضعيف.

الحكم: احتمال ضعيف لصحة هذا الادعاء. ربما كان هضم الكلوروفيل شيء جيد وله اثار ايجابية على شفائنا ولكنه مازال لا يوجد هناك اي دليل على ان استهلاك عشب القمح يمكنه عمل نتيجة مشابهه.

الادعاء العاشر: ان عشب القمح يساعد على ضبط مستوي السكر في الدم:

على ما يبدو ان عشب القمح له اثار ايجابية على معدلات السكر في الدم. في الدراسات التي اجريت على الحيوان، فقد زاد كلا من انتاج الانسولين و الحساسية وساعدت الجسم عموما على كفائتة في التعامل مع الجلوكوز. انها حقا بالتاكيد اكتشافات مذهله ، فانتظام اكثر لمعدلات الجلوكوز في الدم يمكنها العمل على توازن مستويات الطاقة وكبح شهية الطعام، والاثنان لهما تاثيرا مباشرا على محيط خصرك والعافيه بشكل عام.

الحكم: ربما كان هذا الادعاء صحيحا. فمن الممكن ان يساعد عشب القمح على ضبط مستويات السكر في الدم، ولكن ينقصنا المزيد من الادلة, ولاسيما على البشر، فهناك حاجه الى دعم صحيح لهذا الادعاء.

الادعاء الحادي عشر: ان عشب القمح يتخلص من رائحة الفم الكريهه ومن رائحة الجسم:

ان العديد من محبي عشب القمح يتفاخرون بقوته الخارقه على ازالة رائحة الجسم وايضا للحصول على نفس منعش. ولكن الى الان، لا يوج سوى القليل من الدراسات تبحث حول هذا الادعاء. وكانت النتائج مختلطة.

  • قد قرر البعض ان الكلوروفين(المشتق من الكلوروفيل) يمكنه من تقليل الوائح البولية والبرازية في المرضى الذين يعانون من عدم التحكم في البول والبراز. ومن ناحية اخرى، ان هناك تجربة علاجية بدون فاعلية تم التحكم بها وجدت ان الكلوروفين لن يكون اكثر فاعلية من العلاج الوهمي لتقليل رائحة البراز. وبالنسبة الى تاثير هذا العشب الصغير على صحة فمك.. فلا تحبس نفسك حيث انه لا يوجد اى دليل علمي يدعم هذا “الانتعاش” المزعوم.

الحكم: احتمالية ضعيفة لصحة هذا الادعاء، حيث لا يوجد ادله علمية كافية عليه. ولكن ربما الطريقة الفضلى (غير علمية) لجعل عقلك يقرر هي اخذ برعما اخضرا بعد وجبة بداخلها الثوم!

الادعاء الثاني عشر: عشب القمح يزيد من الاداء الرياضي:

انه احيانا يعلن عن عشب القمح كمصدر سريع لامتصاص السكر، والقدرة على امداد الجسم بمصدر سريع للطاقة تفجر من اداءك الرياضي. انه ادعاء مثير للاهتمام، اليس كذلك؟ خذ برعم صغير قبل ذهابك الى صالة الالعاب الرياضية مباشرة، وقم بتحسين قدرة اداءك!

  • انه من السيء ان هذا التاثير ضعيف الاحتمال. فالتحليل الغذائي لعشب القمح يظهر انه يحتوي على 2 جرام من الكربوهيدرات لكل 100مل من العصير. لذا فانك حتى تقترب من تلك الزيادة في الادا ، يجب عليك استهلاك لترا تقريبا من عصير عشب القمح! هذا بدون حساب انه يحتوي ايضا على البروتين والالياف، وكلاهما يعملان على تقليل امتصاص الكربوهيدرات، مما يجعل هذا الادعاء ضعيف حتى اذا كان باستطاعتك استهلاك تلك الكمية من ذلك العصير الاخضر في جلسة واحدة.

الحكم: ليس صحيحا. كل الفاكهه اذا كانت عصيرا او حتى شريحة خبز مع المربى ، كلها مصادر جيدة للسكريات السريعه قبل جلسة العرق.

الادعاء الثالث عشر: ان عشب القمح يساعد على صحة الاسنان:

انه من المزعوم ان عشب القمح علاج ممتاز لتسوس الاسنان والتهاب اللثه ( مرض التهاب الانسجة المدعمة للاسنان). ويرجع الباحثون هذا التاثير لوجود مادة الكلوروفيل في عشب القمح. وحيث ان مادة الكلوروفيل الموجودة في عشب القمح من الصعب على الامعاء امتصاصها ، اذن فهذه التاثيرات من غير المحتمل ارتباطها بالبراعم الخضراء.

الحكم: احتمال ضعيف لصحة هذا الادعاء، حيث انه لا يوجد دلائل علمية كافيه لاثباته. ولكن اذا كنت تامل في ذلك، لماذا لا تجرب عشب القمح وتختبره بنفسك؟

كيف يمكنك استخدام عشب القمح ؟

هل قررت ان تجرب عشب القمح؟ ستكون مسرورا جدا ان هناك العديد من الاختيارات امامك! يمكنك استخدام عشب القمح اما كعصيرا طازجا من عشب القمح الخام، متاح لك ايضا ان تستخدم مسحوق عشب القمح منقوع في زجاجة ماء او كعصا في كبسولات مضغوطة.

هل يوجد اثار جانبية لعشب القمح؟

الى الان، لا يوجد كثير من المعلومات حول امان استخدام عشب القمح على المدى البعيد. ولكن من الجدير بالذكر ان عشب القمح يمكنه ان يسبب الغثيان، وفقدان الشهية او حتى الامساك عند بعض الاشخاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *