الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زهرة البنفسج

فوائد زهرة البنفسج

44

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زهرة البنفسج

البنفسج أو زهرة البنفسج لها أوراق ناعمة قليلاً ذات لون بنفسج رائع . بدأ نمو هذه الزهور في القرن 16  ولها العديد من الإستخدامات والفوائد فهي تعمل كملين رائع، وخضائص منظقة، مضاد للتشنج، مضاد للإلتهابات، مدر للبول، والعديد من الخصائص العلاجية .

فوائد زهرة البنفسج

زهرة البنفسج عشب مر، عطري، صمغي، فهي نباتات معطرة جميلة وتنمو خلال موسم الربيع ويتم تجفيفها وإستخدامها تجارياً  في معظم الأدوية العشبية  . وقد إستخدمت زهور البنفسج في علاج حب الشباب وتهدئة الغضب، علاج الربو والإلتهابات الشعبية ، نزلات البرد، الأكزيما، إلتهاب الغدة النكافية، الصدفية، الصداع، إلتهاب الحلق، السعال الديكي، الدوالي . يمكنك أكل زهور البنفسج طازجة بوصفها معطر للنفس حيث يعمل كغسول للفم وعلاج إلتهابات الحلق والفم .

  • تم إستخدام زهور البنفسج منذ العصور القديمة في علاج الإرهاق والإجهاد وزيادة الإسترخاء وذلك لأن زهور البنفسج تحتوي علي البيتا كاروتين، فيتامين ج، الساليسيلات، الفلافونويد، والزيوت الأساسية المفيدة للجسم لهذا تم إستخدامه للأغراض الطبية المتعددة .

الموطن الأصلي لزهور البنفسج هو غرب أسيا وأوربا وأصبح الأن يستخدم علي نطاق واسع وتنمو هذه الزهور حتي يبلغ طولها 6 بوصات ويوجد منها الأرجواني، الوردي، والأبيض عادة ما تتكون من خمس بتلات في الجزء العلوي وبالرغم من أن  هذه الزهور تظهر في أوائل الربيع إلا أن الزهرة الحقيقة المنتجة للبذور تظهر في الربيع .

  • تنتمي زهور البنفسج إلي عائلة خاصة بها تسمي Violaceaea  يوجد  بها 16 جنس وحوالي 350 نوع ومنها البنفسج الإفريقي والتي غالباً ما تزرع في أواني  في الولايات المتحدة الأمريكية . ويمكنك الحصول علي البنفسج في أشكال مختلفة مثل محاولة عمل شاي النفسج، خل البنفسج .

وقديماً إستخدم البنفسج في الحدائق العامة كسماد للمزارع ومنع التلف الذي تسببه الحشرات في التربة أثناء فترة الإنبات.

زهرة البنفسج والدراسات العلمية :

منذ عام 1885 م ظهر العديد من الإستخدامات لزهور البنفسج حيث تم دراسة مقارنة لإثبات صحة زهور البنفسج وأوضحت أن زهور البنفسج تحتوي علي فيتامين ج  بنفس الكمية الموجودة في البرتقال وفيتامين أ الموجود في السبانخ  . وذكرت البحوث التي تمت في وقت مبكر أن البنفسج يحتوي علي أضعاف كمية فيتامين ج الوجودة في 1 جرام برتقال وأكثر من ضعف فيتامين أ  من 1 جرام السبانخ .

  • وقد إستخدمت الوصفات الأوربية قديماً زهور البنفسج كعلاج تقليدي ملين للأطفال الرضع وعلاج للسعال وخصائص مضادة للإلتهاب الشعب الهوائية وكذلك مضاد للإلتهابات .

كيف تستخدم زهرة البنفسج ؟

يمكنك إستخدام زهور البنفسج  في عمل شاي البنفسج بإستخدام الزهور الطازجة أو المجففة . وعادة ما يتم إستخدام معلقة صغيرة من الأعشاب المجففة لتناول فنجان شاي أو معلقة كبيرة لكل لتر ماء . والطريقة الأفضل هي وضع الماء في وعاء وتركه علي النار حتي يغلي وإضافة زهور البنفسج ثم تصفية الزهور بعد تركه  10 دقائق منقوعة في الماء لتناول شاي زهور البنفسج الدافئة .

شاي البنفسج :

1 معلقة كبيرة من زهور البنفسج إلي 1 لتر ماء مغلي لمدة 10 دقائق ثم تصفية الأوراق وتناول الشاي الدافئ .

خل البنفسج :

وضع العديد من زهور البنفسج في وعاء مع تغطيته بالخل الأبيض وتركه لمدة شهر في وعاء محكم الغلق والعمل علي هزه يومياً وبعدها يتم تصفية زهور البنفسج وإستخدام خل البنفسج .

عسل البنفسج :

في فصل الربيع يمكنك الجمع بين كوبين من زهور البنفسج ووضعها في الخلاط مع كوب عسل خام وعصير الليمون . يمكنك تخزين هذا الخليط في وعاء زجاجي في الثلاجة وتوزيعه علي البسكويت لتناوله .

فوائد زهرة البنفسج :

تستخدم زهور البنفسج كمهدئ : عند عمل شاي النفسج يمكنك إستخدامه كمهدئ للأعصاب لأنه يحتوي علي زيت الزيزفون له تأثير مهدئ للأعصاب .

البنفسج غني بالمعادن : البنفسج غني بفيتامين ج وفيتامين أ والحديد والكالسيوم الذي يساعد الجسم في علاج الأمراض المختلفة .

زهور البنفسج لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا : زهور البنفسج من أفضل  العلاجات الطبيعية التي يمكنك إستخدامها في موسم الشتاء لعلاج البرد والإنفلونزا. حيث يقوم شراب زهور البنفسج بتهدئة الحلق لأنه له أثار مهدئة للإلتهابات. كما أنه  يخفف إزدحام وتورم الغدد اللمفاوية . كما يمكنك إستخدام البنفسج لعلاج السعال الجاف وإلتهاب الأذن .

زهور البنفسج للحد من الخراجات : الإستخدام الأشهر لزهور البنفسج هو الحد من الخراجات والكتل والأنسجة التليفية في الثدي . ويوصي بشاي البنفسج لعلاج سرطان الجهاز الليمفاوي .

العناية بالجلد : يمتلك البنفسج قدرة مهدئة للجلد ومن المعروف أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية والمشاكل المختلفة . وذلك لأنه يدخل ضمن عدد كبير من منتجات العناية بالجلد وبدلاً من إنفاق المزيد من الأموال علي المنتجات التجارية يمكنك إستخدامها كعلاج طبيعي وتوفير المال .

زهور البنفسج فعال جداً  في علاج البشرة الجافة وتهدئة إلتهابات الجلد . فهو علاج طبيعي للتعامل مع المشاكل الجلدية الشائعة مثل  حب الشباب والإكزيما .

علاج الصداع والإجهاد : تتمتع زهور البنفسج بخصائص مهدئة ومريحة، لذل كيمكنك إستعمالها في تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والإرهاق العصبي.

وخصوصاً عند إستخدام زيت زهور البنفسج يمكن أن يكون بديل طبيعي للأدوية المضادة للصداع ولا يسبب الإدمان ولا يترك أي أثار جانبية .

علاج مشاكل الجيوب الأنفية : زهور البنفسج فعالة جداً  في التخلص من أعراض الإضطرابات المختلفة مثل نزلات البرد وإحتقان الجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق . فعند إستشناق زهور البنفسج وخصوصاً الأبخرة يساعد في تنظيف الرئتين من البلغم والإحتقان .

يمكنك إستنشاق الأبخرة عند إضافة القليل من زيت زهور البنفسج إلي المياه الساخنة وتغطية الرأس والعنق بمنفشة للعمل علي إستنشاق الأبخرة . كما يضيف ذلك لك فائدة أخري وهي التخلص من مسام البشرة الواسعة .

علاج الأرق : إذا كنت تعاني من الأرق والإنهاك الناتج عن المجهود اليومي  أو عدم الحصول علي قسط كافي من النوم لن يصبح الجسم قادر علي أداء مهامه بشكل جيد ويصبح العقل مرهق للغاية .

وتحدث تقلبات المزاج وبالرغم من تجربة العديد من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في تقديم حلول التخلص من الأرق إلا أنه لا يوجد أفضل من شاي زهور البنفسج لأنه يضمن لك نجاح التأثير .

زهور البنفسج تعمل كمضاد للإلتهابات : تعمل زهور البنفسج علي تخفيف الألم ويستخدم كمضاد للألام المصاحبة لإلتهاب المفاصل . ويوصي الأطباء الأشخاص الذين  لديهم طفح جاف والخشونة والحكة  أو إلتهاب الجلد أو الإكزيما بإستخدام زهور البفنسج .

مفيدة لصحة القلب : يطلق الكثير علي زهور البنفسج إسم أخر وهو  ” مريح للقلب ” وذلك لأنه تم إستخدامه في تحقيق الراحة للقلب منذ العصور القديمة . حيث تحتوي زهور البنفسج علي كمية كبيرة من الروتين والذي يعمل تقوية الشعيرات الدموية، ويمنع تراكم  الصفائح الدموية، ومضاد قوي للإلتهابات الأوعية .

إستخدام زهور البنفسج في الطهي : يمكنك إستخدام زهور البفنسج لعمل طبق سلطة لذيذة فهي زهور رائعة صالحة للأكل مما يجعلها طبق مقبلات لطيف لأي وجبة . ويمكن إستخدام الزهور في عمل العصائر أو الحلوي أو المربي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *