الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي

51

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الصمغ العربي

الصمغ العربي (أكاسيا ) هو صمغ طبيعي مصنوع من رحيق صلابة الأشجار المحلية في منطقة الشرق الأوسط ومناطق في غرب أسيا وغالباً ما تستخدمه مصانع المواد الغذائية علي أنه مثبت  في المواد الغذائية والمشروبات التي تتمتع بصلاحية طويلة وصناعة المشروبات الغازية هي أحد العناصر التي تستهلك الصمغ العربي .

الصمغ العربي

يمكن أن يستخدم الصمغ العربي أيضاً خارج المطبخ كمادة مضادة  لمنتجات الفنية ومستحضرات التجميل وقديماً كان عنصر أساسي لحبر الطباعة علي الورق  . يأتي الصمغ العربي من شجرة  السنغال السنط أو الأكاسيا سيال . ويرجع أصل هذه الأشجار إلي شبة الجزيرة العربية وفي السودان والسنغال والصومال .

 ما هو الصمغ العربي ؟

الصمغ العربي عبارة عن الألياف القابلة للذوبان في الماء يتم الحصول عليها من خلال عصارة أشجار أكاسيا سيال كما أنه مزيج من السكريات وبروتينات السكريات . تذكر إدارة التغذية والأدوية الامريكية أن كل 1 جرام صمغ عربي توفر حوالي 1,7 سعرة حرارية .  يستخرج من شجرة السنط وهي شجيرة لها أشواك حادة تنمو ويصل طولها 15 قدم  يتم إستخراج الرحيق من شجرة السنط وغالبا ما يسمي ضمغ أكاسيا الذي يستخدم لأغراض طبية .

وقد تم إستخدامه في الحضارة المصرية القديمة لعلاج مختلف المشاكل الصحية مثل نزلات البرد وحتي  الجذام ولا زال الصمغ العربي يلعب دور مهم في الأطعمة والطب الحديث .

قديماً كان يستخدم الصمغ العربي للأغراض التالية :

  • الجروح الجلدية مثل الحروق، الجروح، الجذام .

  • مشاكل الجهاز الهضمي .

  • مرض السيلان .

  • السعال .

  • نزلات البرد .

إليك قائمة بفوائد الصمغ العربي بالتفصيل :

فوائد الصمغ العربي :

1.مصدر جيد  للألياف :

من المعروف أن الصمغ العربي مصدر جيد للألياف لأن الألياف تشكل حوالي 90 %  من الالياف القابلة للذوبان . هذا النوع من الألياف يذوب في الماء ومهم جداً في النظام الغذائي الخاص بك . كما أنها تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي .

2. علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة :

تعمل الألياف علي تخفيف الإمساك ومشاكل إضطرابات الجهاز الهضمي مثل أعراض القولون العصبي . لأن محتوي الألياف يساعد في تغذية البكتريا الجيدة في الأمعاء . وجدت إحدي الدراسات أن الضمغ العربي فعال في الحد من أعراض القولون العصبي .

3. التحكم في مرض السكري :

تذكر التقاير والأبحاث العلمية أن الصمغ العربي يساعد في السيطرة علي نسبة السكر في الدم وتوجد هناك أدلة اكلينيكي تدعم ذلك . لأن الألياف تلعب دور مهم في تنظيم السكر في الدم عند مرضي السكري 2  .

4. علاج ألام الحلق :

يعمل الصمغ العربي كمهدئ يقلل من تهيج الغشاء المخاطي للفم  عن طريق تشكيل أغطية واقية علي المخاط أثناء إلتهاب الحلق . غالباً ما يتم إضافة الصمغ العربي إلي ادوية البرد والسعال .

5. خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم :

الألياف التي توجد في الصمغ العربي تقوم بخفض نسبة الكوليسترول الضار. وذلك يرجع إلي دراسة قامت بها هيئة  سلامة الأغذية الأوربية  بوجود صلة بين إستهلاك الصمغ العربي وإنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم .

 6. مفيد لصحة الأسنان :

تشير البحوث المبكرة إلي أن الصمغ العربي له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في السيطرة علي البكتريا الضارة في الفم والتي تسبب أمراض اللثة . فقد ذكرت الدراسات أن مضغ الصمغ العربي له فائدة في زيادة الحصول علي أسنان قوية .

7. صحة الجهاز التنفسي :

حيث تقوم الالياف الموجودة في الصمغ العربي في وقاية الغطاء المخاطي لكل الأنانبيب الموجودة في الجهاز التنفسي والتخلص من هذه الطبقة المخاطية وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالحساسية .

8. تعزيز صحة الجهاز المناعي :

الصمغ العربي غني بالألياف التي تلعب دور قوي في زيادة فعالية الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض المختلفة مثل أمراض الكلي، السرطان، الإيدز، الجهاز البولي، الجهاز التناسلي، كما انها تقي الأنسجة المهبلية من الإلتهابات .

9.  إنقاص الوزن :

أحد الفوائد المهمة للصمغ العربي أنه غني بالألياف الغذائية التي تساعدك في زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول . وعندما تشعر بالإمتلاء والشبع يقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام  وخصوصاً الوجبات الخفيفة وبالتالي فقدان الوزن . وتشير الأبحاث أن محتوي الألياف الموجود الصمغ العربي مفيد في علاج السمنة .

10. الصمغ العربي مفيد لمرضي الكلي :

تشير أبحاث قسم علم التغذية في جامعة السلطان قابوس عام 2005 أن الصمغ العربي يعمل بمثابة مضاد للأكسدة، يخفف من الأثار السلبية للفشل الكلوي المزمن .

11. تحقيق توازن الماء في الجسم :

تقوم الألياف الموجودة في الصمغ العربي بالسيطرة علي المحتوي المائي وخصوصاً للأفراد الذين يعانوا من مرض الكلي المزمن . حيث يحتوي علي مادة رغوية تتحكم في مستوي الماء  في الجهاز المعوي بطريقة تناسب أداء أجهزة الجسم وظائفها بشكل جيد .

12. مضاد للإلتهابات والميكروبات :

يمتلك الصمغ العربي خصائص مضادة للإلتهابات والميكروبات وكما ذكرنا قديماً كان يستخدم في علاج المشاكل الجلدية الناتجة عن الجروح والقرح .

كما يعمل علي التخلص من حب الشباب خصوصاً عند المراهقين لأنه يحتوي علي سكر الفواكه والعمل علي التخلص من السموم المتراكمة في البشرة .

13. الصمغ العربي وحل المشاكل المعوية  :

يحتوي الصمغ العربي علي نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي توفر حركة سلسة للأمعاء وبالتالي تنظيف القولون . كما يساعد في علاج المشاكل المختلفة مثل علاج الإمساك، النفخ،  تشنجات البطن، الغازات، تقليل إنتفاخات التي توجد في القناة الهضمية ونمو البكتريا الصحية في المعدة .

تأثير الصمغ العربي علي النساء :

ينصح المرأة الحامل بتجنب الصمغ العربي أثناء فترة الحمل حتي لا يكون لها تأثير علي الطفل أثناء فترة الحمل . لأنه يتداخل مع إمتصاص الحديد .

الأثار الجانبية من الصمغ العربي :

في بعض الأحيان يكون لإستخدام الصمغ العربي أثار سلبية علي صحة الجسم وذلك يشمل حدوث الإسهال وبعض الأفراد الذين لديهم حساسية يعانوا من ردود فعل سلبية أكثر مثل مشاكل جلدية أو نوبات الربو . وقد يظهر إلتهاب الانف والملتحمة .

كما أن الصمغ العربي قد يتفاعل مع الأدوية والمضادات الحيوية، أموكسيلين وبالتالي يجب للأشخاص الذين يتناولوا هذا الدواء بتجنب تناول الصمغ العربي .

ينبغي  علي الأشخاص الذين يعانوا من أمراض الجهاز التنفسي تجنب إستخدام هذا العشب لأنه يؤدي إلي ظهور علامات الطفح الجلدي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *