الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت الكافور

فوائد زيت الكافور

53

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زيت الكافور

زيت الكافور من الزيوت العطرية الأساسية التي تمتلك العديد من الفوائد العلمية والصناعية فضلاً عن خصائصه العلاجية . يتم الحصول علي زيت الكافور من الصمغ الأزرق . يطلق علي شجرة الصمغ الأزرق ” شجرة الكينا ”  موطن هذه الشجرة دائمة الخضرة  في إستراليا التي تمتك أوراقها خصائص تغذية مدهشة وكذلك الزيوت العطرية المستخرجة من أوراق شجرة الكينا لها خصائص طبية قوية . الموطن الأصلي لشجرة الكينا في إستراليا ثم إنتشر في أجزاء أخري حول العالم بما فيها الهند وجنوب إفريقيا  . بالرغم من أنه يتم إنتاجه في العديد  من البلدان بكميات صغيرة إلا المصدر الرئيسي لزيت الكافور هو إستراليا .

فوائد زيت الكافور

الفوائد الصحية لزيت الكافور معروفة علي نطاق واسع، وتشمل خصائصه انه مضاد للإلتهابات، مضاد للتشنج،  مزيل للعرق،  مطهر،  مضاد للجراثيم، محفز، والعديد من الإستخدامات الطبية الأخري . فزيت الكافور العطري عدم اللون وله طعم ورائحة مميزة .

بالرغم من أن زيت الكافور العطري له العديد من الخصائص الصحية إلا أنه لم يحظي بشعبية كبيرة علي نطاق واسع  حتي القرون الأخيرة حتي جذب العديد من الأفراد في العالم بأسره  وتم إستخدامه في العلاج بالروائح العطرية  وكذلك الطب التقليدي .

فوائد زيت الكافور :

1.حماية الجروح من العدوي :

يمتلك زيت الكافور خصائص مطهرة ومبيدة  للجراثيم خصوصاً عند تعرض للجرح للهواء. لذلك يتم إستخدامه لشفاء الجروح، القروح، الحروق، الخدوش، التقرحات ويدخل ضمن مكونات مرهم علاج لدغات الحشرات واللسعات . علاوة علي ذلك أنه يعمل كمهدئ للجروح ويحمي الجرح المفتوح من حدوث العدوي عند التعرض للهواء .

2. علاج مشاكل الجهاز التنفسي :

زيت الكافور من الزيوت العطرية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي بما فيها البرد، السعال، سيلان الأنف، إلتهاب الحلق، الربو، إحتقان الأنف، إلتهاب الشعب الهوائية، إلتهاب الجيوب الأنفية .  لأنه يتملك خصائص مضادة للجراثيم والفطريات والبكتريا ومضاد للإلتهابات مما يجعله عنصر فعال في العديد من الأدوية التي تعالج مشاكل الجهاز التنفسي . فقد نشرت دراسة عام 2004 تبين أن زيت الكافور علاج فعال لمشاكل الجهاز التنفسي خصوصاً عند التطبيق الموضعي  أو الغرغرة بزيت الكافور والماء الدافئ يساعد في التخلص من إلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق .

3. علاج الربو :

الربو من أكثر المشاكل الصحية التي تؤثر علي الملايين من الأشخاص حول العالم وهناك العديد من العلاجات المعروفة التي تستخدم زيت الكافور في علاج الربو . ببساطة عند تدليك 1- 3 قطرات من زيت الكافور علي الصدر لكي يعطي تأثير مهدئ أو حتي إستنشاق الأبخرة الصادرة من زيت الكافور تعمل علي إسترخاء الأوعية الدموية وبالتالي تدفق المزيد من الأكسجين إلي الرئتين والتمتع بالخصائص المضادة للإلتهابات والإعفاء من أعراض الربو .

4. التخلص من الإرهاق :

واحد من الأسباب المهمة التي تدفعك إلي إستخدام زيت الكافور بإنتظام هو أن له تأثير منعش ومنبه للتخلص من الإرهاق والخمول العقلي الذي يصيب الكثير من الأفراد . ويمكن أن يكون فعال جداً في التخلص من الإرهاق والتوتر والإضطرابات النفسية المختلفة .

علاوة علي ذلك، يعمل زيت الكافور لتحفيز النشاط الذهني وزيادة تدفق الدم إلي الدماغ من خلال تمدد الاوعية الدموية والسماح للدم بالتدفق إلي جميع انحاء الجسم .

5. التخلص من ألام العضلات :

إذا كنت تعاني من ألام المفاصل والعضلات يمكنك تدليك الجلد بزيت الكافور  للتخفيف من الضغط والألم. يقوم زيت الكافور بتأثير مضاد طبيعي للإلتهابات  . وغالباً ما ينصح الأطباء بتطبيق زيت الكافور للمرضي الذين يعانوا من ألم الظهر، الروماتيزم،  الأربطة، تصلب العضلات،  ألم الأعصاب  وخصوصاً عند تدليك الجلد في حركة دائرية لطيفة .

6. العناية بصحة الأسنان :

زيت الكافور يعمل كمضاد لتسوس الأسنان وإلتهاب اللثة والعديد من الإلتهابات التي تسببها الجراثيم . وهذا هو السبب الشائع وراء إستخدام زيت الكافور في معظم أنواع  غسول الفم، معجون الأسنان، وغيرها من منتجات  صحة الأسنان .

7. مضاد للقمل :

نظراً لصفاته المعروفة بوصفه طارد ومبيد طبيعي للأفات، يستخدم لقتل القمل . فهو يحتوي علي مواد كيميائية تجعله عنصر فعال لمشاكل الشعر، لذلك يمكنك  إستخدام بضع قطرات من زيت الكافور لتمشيط الشعر وتحسين حالة الشعر .

8. قتل الجراثيم المعوية :

زيت الكافور يستخدم كمضاد للدود وإزالة جراثيم الأمعاء . وقد أظهرت الدراسات أن تناول زيت الكافور يقتل البكتريا والجراثيم التي تنمو في أماكن مختلفة في الجسم خصوصاً القولون والأمعاء .

9. التحكم في مرض السكري :

يساعد زيت الكافور في السيطرة علي نسبة السكر في الدم  لأنه يسمح بتنظيم أداء الدورة الدموية. قد يؤدي مرض السكري لمضاعفات خطيرة ومن الأفضل تدليك أو إستنشاق بخار زيت الكافور لتخفيف إنقباض الأوعية الدموية .

10. علاج الحمي :

يستخدم زيت الكافور في علاج الحمي وخفض درجة حرارة الجسم . خصوصاً عند عمل مزيج من زيت الكافور مع زيت النعناع وتدليك الجسم بهذا الخليط وإستخدامه كمزيل للعرق وخافض لدرجة حرارة الجسم .

 11. معطر للغرفة :

كما ذكرنا أعلاه يعمل زيت الكافور كمزيل للعرق لذلك يمكن أن يكون بمثابة مادة معطرة مثالية لغرف المستشفيات وقتل البكتريا والجراثيم الموجودة في هواء الغرفة والحصول علي غرفة نظيفة ومعقمة .

12. صناعة الصابون :

يدخل زيت الكافور ضمن مكونات صناعة الصابون والمنظفات الصناعية والمنزلية لأنه في المقام الأول زيت عطري له رائحة مميزة ومزيل للعرق ومضاد للجراثيم وعامل مضاد للبكتريا .

13. الإلتهاب الرئوي :

زيت الكافور من الزيوت التي لها تأثير مضاد للبكتريا ومطهر خصوصاً عند تدليك وإستنشاق بخار زيت الكافور للتخلص من أعراض الإلتهاب الرئوي  والحد من الإلتهابات .

14. غسول للفم :

كما ذكرنا أعلاه،  زيت الكافور العطري  عنصر أساسي للعديد من أنواع غسول الفم ومعجون الأسنان . لأن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن زيت الكافور له تأثير مضاد للميكروبات. وتبين أنه يحمي من الجراثيم التي تعزز من مقاومة الجسم للأمراض المختلفة .

15. الساونا :

كثيراً من الأفراد يقوم بإضافة زيت الكافور للحمامات والمنتجعات الصحية  وحمامات البخار لأن له خصائص منعشة ومطهرة، حيث يمكنك الحصول علي فوائد زيت الكافور من خلال البخار وكذلك التطبيق الموضعي . يفضل إستخدام زيت الكافور في العلاج بالروائح العطرية .

فوائد زيت الكافور للبشرة :

16. تنظيف البشرة :

يتم إستخدام زيت الكافور  في العديد من أغراض الإسعافات الأولية نظراً لأن له خصائص علاجية وشفاء واسعة المدي . فهو يستخدم لعلاج الجروح والتخلص من البثور، حب الشباب، جدري الماء، التخلص من تهيج الجلد . وللحصول علي تأثير فعال يمكنك مزج كمية متساوية من زيت الكافور مع خل التفاح  وتطبيقه علي المناطق التي تعاني من الضرر خصوصاً الدمامل .

17. العلاج بالروائح :

العديد من الأفراد يستخدم زيت الكافور في العلاج بالروائح من خلال إستنشاق بخار زيت الكافور يقوم بإسترخاء الجسم  وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلي الحمام الساخن يعمل البخار من خلال هذه الطريقة تقوم الرائحة بتهدئة الجسم .

18. علاج القرحة :

يمكنك إستخدام زيت الكافور في تحقيق إسترخاء العضلات وعلاج القرحة وذلك بإضافة بضع قطرات من زيت الكافور وزيت جوز الهند أو زيت اللوز وتطبيقه علي الجلد في حركة دائرية .

19. التخلص من القوباء :

يستخدم زيت الكافور العطري في علاج القوباء لأنه عامل جيد ومضاد للفيروسات والإلتهابات وتخفيف الألم الناتج عن الطفح الجلدي لأن له تأثير مسكن قوي . وعند إضافته إلي الماء الساخن أو الحمام الدافئ يخفف من الطفح الجلدي .

فوائد زيت الكافور للشعر :

يمتلك زيت الكافور العديد من الخصائص المضادة للفطريات  تمكنك في منع العدوي ومنع إنسداد مسام فروة الرأس وإليك مجموعة من فوائد زيت الكافور للشعر :

20. تحفيز المسام :

يتمتع زيت الكافور بالكثير من المواد الكيميائية التي تعزز إنقباض  الأوعية الدموية  وتنظيف  البصيلات والسماح بتدفق الدم  إلي البصيلات وبالتالي تعزيز  نمو الشعر .

21. تحسين صحة الشعر :

يحسن زيت الكافور من عملية تألق وصحة الشعر . ومفيد جداً لفروة الشعر الدهنية . يمكنك إستخدامه أثناء الإستحمام لتنظيف فروة الرأس الدهنية من الأوساخ والشوائب . وإليك طريقة إستخدام زيت الكافور للعناية بالشعر :

  • 50 مل من زيت الزيتون .

  • 5 مل زيت الكافور .

العمل علي مزج زيت الكافور مع زيت الزيتون والتدليك بلطف لتحفيز تدفق الدم إلي فروة الرأس وتمشيط الشعر بطريقة طبيعية لمدة 15 دقيقة . يفضل ترك الخليط علي الشعر لمدة ساعة علي الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو العادي .

22. التخلص من حكة فروة الرأس :

سوف تحتاج إلي :

  • 50 مل خل أبيض .

  • 5 مل زيت كافور .

  • 1 لتر ماء .

خلط المكونات معاً  وبشكل صحيح . ثم شطف الشعر عدة مرات بهذا المحلول لضمان توزيع الخليط علي الشعر بالتساوي  قبل غسل الشعر بالماء والشامبو .

تحذير :

هناك مجموعة من الأثار الجانبية لكثرة أو الإستخدام الخاطئ لزيت الكافور، لذلك تحتاج إلي الحذر عند إستخدام زيت الكافور وإليك مجموعة من الاثار الجانبية التي يمكن أن يشملها زيت الكافور :

  • الإسهال .

  •  الغثيان .

  • التقيؤ .

  •  إضطرابات المعدة .

  • إلتهاب الجلد .

علامات حدوث تسمم بسبب زيت الكافور : إذا لاحظت وجود أي من الأعراض التالية بعد إستخدام زيت الكافور، يجب التوقف والتوجه للطبيب علي الفور :

  • الدوخة .

  • الشعور بالإختناق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *