الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد فاكهة الدوريان

فوائد فاكهة الدوريان

55

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد فاكهة الدوريان

فاكهة الدوريان هي واحدة من أنواع خاصة جدا من الفواكة، وهي فاكهة شهية، ولذيذة بشكل لا يصدق، والتي تعرف على نطاق واسع باسم “ملك الفواكه” في بلدان جنوب شرق آسيا.

فاكهة الدوريان

إليكم هذه المعلومات حول الفوائد الصحية لفاكهة الدوريان التي يجهلها الكثير من الناس .

فوائد فاكهة الدوريان

الدوريان في الحقيقة هو ثمرة تتمتع بشعبية كبيرة بين الكثير من الأفراد، وذلك بسبب رائحته العطرية وطعمه الشهي وأيضا طعمه الحلو، وذلك ببساطة لأن الدوريان له العديد من المزايا الصحية مثل تحسين مستوى ضغط الدم ومستويات الكوليسترول .
الدوريان غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، والتي تشمل الكالسيوم والدهون والحديد والريبوفلافين، والكربوهيدرات، والنحاس، وحامض الفوليك، وفيتامين C والألياف والزنك والنياسين، والبروتين، والكاروتين، والمنغنيز، والفسفور (P) والبوتاسيوم (K)، والثيامين والماغنسيوم، كما ان الدوريان لا يحتوي على الكثير من السكر، لذلك فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

1. يعزز صحة الجلد :
فيتامين C هو بالتأكيد في الجوانب الأساسية لصنع الكولاجين، وهو البروتين الضروري  لنمو الجلد والعظام والأوتار والأربطة، وكذلك الأوعية الدموية، وله دور هام في علاج الإصابات، وكوب من عصير الدوريان يوفر 80٪ من قيمة فيتامين C التي يحتاجها الجسم في اليوم .

2. يساعد في الهضم :
الدوريان فاكهة غنية جدا بالثيامين، وهو نوع من فيتامين (ب) يساعد على إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة لهضم الطعام بشكل صحيح، وكذلك تحفيز شهية الجسم بشكل طبيعي

3. ينظم مستويات السكر في الدم :
فاكهة الدوريان تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم وذلك بمساعدة من محتواه من المنغنيز .

4. يساعد على محاربة الاكتئاب :
فاكهة الدوريان تعمل على محاربة الإكتئاب وذلك بسبب احتوائه على فيتامين B6، وعدم كفاية فيتامين B6 داخل الجسم يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات اكتئابية، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين B6، واحدة من العديد من المواد الغذائية التي تعمل على تكون مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية تنتج من الجسم تؤثر على المزاج .

5. علاج الإمساك :
الدوريان غني بالألياف، والكربوهيدرات المعقدة التي تمتص الماء وتكبر في الحجم داخل الجهاز الهضمي مما يسرع من تحرك الأمعاء بنجاح والتخلص من الإمساك .

6. الحفاظ على صحة العظام :
الدوريان غنية جدا بالبوتاسيوم، والذي بدورة يساعد في الحفاظ على صحة العظام بجانب الكالسيوم، حيث ان البوتاسيوم من المغذيات الرئيسية للحصول على عظام صحية ومتوازنة، كما أنه يحافظ على تقليل افراز الكالسيوم في البول .

7. تخفيف الصداع النصفي :
تناول الدوريان يساعد في تخفيف الإحساس بالألم، حيث ان الريبوفلافين هو من أنواع فيتامين ب الموجود في الدوريان والتي تساعد في علاج الصداع النصفي .

8.  الحفاظ على صحة الغدة الدرقية :
فيما يتعلق بصحة الغدة الدرقية، فإن اليود هو من العناصر الغذائية المهمة للعديد من الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية، كما يلعب النحاسة دورا في عملية الأيض .

9. المساعدة على الحمل الصحي :
الدوريان غنية جدا بحمض الفوليك، وهو واحد من العديد من العناصر الغذائية المهمة للحامل أو التي تنوي أن تصبح حاملا، حيث ان حمض الفوليك مهم لنمو الأنسجة العادية وكذلك حماية دماغ الجنين وعموده الفقري من التشوه .

10. يريح الأعصاب والعضلات :
تجنب تشنجات العضلات وذلك بسبب وجود نسبة عالية من المغنيسيوم في هذه الفاكهة، والتي تعمل عادة على أنها واقي في الخلايا العصبية، وحدوث خلال في الخلايا العصبية يمكن أن يؤدي إلى تشنج العضلات .

11. يساعد على منع فقر الدم :
قد لا يكون سبب فقر الدم نقص الحديد من الجسم، ولكن قد يكون السبب عدم كفاية حمض الفوليك وهو نوع من فقر الدم المعروف باسم فقر الدم الخبيث، وحمض الفوليك، والمعروف أيضا باسم فيتامين B9، مطلوب من أجل تصنيع خلايا الدم الحمراء العادية (RBC)، والدوريان هو من الفواكة الممتازة للحصول على حمض الفوليك .

12. تعزيز صحة الأسنان واللثة :
الدوريان غني جدا بالفوسفور، على الرغم من أن الكالسيوم هو من بين المغذيات الأكثر شهرة لصحة اللثة والأسنان، الا أن الكالسيوم ليس لديه القادرة على بناء الأسنان دون الفوسفور .

13. توفير الفيتامينات للجسم :
الدوريان صحي للغاية لأنه يوفر كميات من فيتامين ب، وفيتامين ج وكذلك فيتامين E للجسم، والمحتوى العالي من الحديد في هذه الفاكهة يعمل بشكل جيد لاستعادة الصحة .

14. يساعد في علاج اليرقان :
عادة ما تستخدم جذور وأوراق الدوريان كدواء لعلاج العديد من أنواع الحمى، وكذلك اليرقان .

15. خفض الكوليسترول في الدم :
مادة الاورجانوسلفر الموجودة في الدوريان تقلل من نشاط الكولسترول داخل خلايا الكبد، وتناول فاكهة الدوريان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .

16. إزالة السموم من الدم :
الاستهلاك الطبيعي لفاكهة الدوريان تساعد على التخلص من السموم الضارة التي تتجمع في الدم، وبالتالي، فهو مطهر قوي للدم ويساعد على منع ظهور العديد من الأمراض .

17. يحسن الصحة العامة :
يحتوي الدوريان على كميات عالية من الأحماض الأمينية وخصوصا التربتوفان، والذي يساعد على تخفيف علامات وأعراض الأرق والاكتئاب والقلق، وهذا قد يساعد أيضا في زيادة كمية السيروتونين في الدماغ، والذي يجعل الفرد يشعر بالسعادة  والإبتهاج .

18. يساعد على بناء العضلات :
يحتوي الدوريان على كميات غنية بالبروتين والتي تستخدم لبناء عضلات قوية وصحية جدا .

19. تحسين الصحة الجنسية :
ثبت أن الدوريان من الفواكة المثير للشهوة الجنسية، والتي اذا اكلت تعزز الرغبة الجنسية .

20. مضاد للالتهابات:
أي التهاب في الجسم يؤدي إلى فرصة للإصابة بأمراض القلب، وفاكهة الدوريان تحتوي على مركبات الكبريت العضوية التي تعيق عمل الانزيمات المسببة للإلتهابات مثل الأكسيجيناز وكذلك انزيمات الأكسدة الحلقية، وبالتالي تقليل المخاطر التي تتعرض لها من هذه الإلتهابات .

21. مضاد للأكسدة :
مركبات الكبريت العضوي الموجودة في الدوريان لها خصائص مضادة للأكسدة، وهذه المادة داخل الجسم تنشط من تصنيع الجلوتاثيون، والذي له خصائص مضادة للأكسدة .

22. طارد للبعوض :
قشرة الدوريان يمكن ان تستخدم كطارد للبعوض المسبب للطفح الجلدي (الجرب) وكذلك عند تناولها يمنكن ان تعالج مشاكل الأمعاء مثل (الإمساك) .

23. تقوية جهاز المناعة :
الدوريان غني بالحديد الذي يساعد على تخليق خلايا الدم البيضاء، ووجود كميات كافية من هذه الخلايا تساعد في علاج الالتهابات القتال، وتقوية جهاز المناعة، والأحماض الأمينية المعروفة باسم التربتوفان الموجودة في الدوريان تساعد على تعزيز مشاعر السعادة، والتربتوفان يزيد السيروتونين وكذلك مستوى الميلاتونين، والهرمونات التي تدير عواطفنا.
السيروتونين يمكن أن يخفف بسهولة اضطرابات الاكتئاب، والأرق، وكلما زادت كمية السيروتونين في الجسم، كلما زادت السعادة بالإضافة الى قدرته على التحكم في النوم، ويمكن أن يستخدم في علاج الصرع .

24. مصدر جيد للطاقة :
الدوريان هو في الحقيقة ثمرة ذات سعرات حرارية عالية، ويعطي حوالي 147 سعرة حرارية في كل 100 جرام، والفركتوز وكذلك اللاكتوز داخل هذه الفاكهة يمكن ان يوفر للجسم الطاقة الفورية، ومع ذلك ينبغي الحذر الشديد عند تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من السكري، كما ان الدوريان يحتوي على مستويات عالية من الدهون الصحية .

25. يمنع الشيخوخة المبكرة :
الدوريان غني بالمواد المضادة للتأكسد مثل فيتامين C، والتي تساعد على تطور الكولاجين الرئيسي الذي هو نقطة رئيسية للحفاظ على بشرة شابة، ويمكن أيضا أن يكون الكولاجين أساسي في الحفاظ على الأوعية الدموية صحية والعظام والأوتار وكذلك الأربطة .

26. يقوم بدور الحبوب المنومة بشكل طبيعي :
فاكهة دوريان هو بالتأكيد بديلا لأشخاص الذين يجدون صعوبة في النوم، حيث ان الدوريان يحتوي على الأحماض الأمينية التربتوفان التي يمكن أن تقلل من القلق، والأرق، وتجعل المشاعر متحمس ببساطة عن طريق زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، والسيروتونين هو مركب ينظم دورات النوم في التعاون مع غيرها من المواد مثل الميلاتونين .

27. منع السرطان والسكري وأمراض القلب ومنع نمو الأورام :
فريق من العلماء من جامعة ولاية أوهايو،  وجدوا ان فاكهة الدوريان تحتوي على مواد يمكن ان تقضي على مسببات السرطان، وزيادة مناعة، وتجنب مشاكل مثل مرض السكري بالإضافة إلى أمراض القلب والشرايين، وفي حين تم اكتشف أن مكونات الفيتوستيرول الموجودة في الدوريان يمكن أن تعزز استجابة مضادات الورم في الجسم، مما يزيد من آليات الدفاع ضد السرطان، ومنع نمو الأورام .

28. تعزيز قدرة الدماغ :
وجود البوتاسيوم في فاكهة الدوريان يساعد الطلاب على تقوية الدماغ والقدرة على التفكير وتنشيط الذاكرة .

29. المساعدة في تجنب الغثيان :
تناول الدوريان يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم ومنع الإصابة بغثيان الصباح .

30. منع الإجهاد :
البوتاسيوم هو واحد فقط من المعادن الأساسية التي تساعد على توازن ضربات القلب، وتوازن المياه في الجسم  .

31. يساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة :
مواد الأورجانوفوسفرس الموجودة في فاكهة الدوريان تساعد على تكون الجلوتاثيون داخل أنسجة الجسم، وهذه المواد هي بالتأكيد مضاد للأكسدة وتلعب دورا كبيرا في تقليل الأكسدة داخل الجسم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *