الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد كرة اليد المطاطية

فوائد كرة اليد المطاطية

57

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد كرة اليد المطاطية

سمعنا كثيراً عن كرة التوتر أو كرة اليد المطاطية وكما يطلق عليها البعض أيضا كرة الضغط وكلها أسامي لشئ واحد يساعدك في التخلص من التوتر وشدة الأعصاب والضغط أيضا. فهل العمل او الدراسة يسببان لك الضغط؟ حسنا، فالكرة المطاطية لليد يمكنها التخفيف عنك حدة هذا الضغط وتساعدك ايضا بطرق كثيره لم تكن تدركها من قبل!

كرة اليد المطاطية

كيف يمكن ان تساعدك كرة الضغط  ؟

الفوائد العاطفية أو الانفعالية في كرة اليد المطاطية :

التحرر من التوتر : عندما تحكم قبضتك حول الكرة المطاطية، تنقبض عضلات اليد والرسغ. وعندما تطلق الكرة، ترتاح العضلة مما يؤدي الى تخفيف حدة التوتر و الضغط. ان حجم الكرة المطاطية يجعلها مثالية لاستخدامها على مكتبك او في حجرتك بعد مكالمة مجهدة او اجتماع مرهق.

تحفيز الاعصاب: ان تناول الكرة المطاطية في اليد يحفز اعصاب اليد. هذه الاعصاب مرتبطة باجزاء في المخ خصوصا الناحية الحوفية المسئولة عن الانفعالات. فيعمل التحفيز كالمساج عندما يكون التحفيز في منطقة معينة يؤثر على اجزاء اخري في جسمك.

صرف الانتباه: عندما تركز على الكرة المطاطية التي في يدك فان ذلك يصرف انتباهك عن التفكير في مصدر الضغط الاساسي. فيرتاح عقلك وجسمك معا كانك تعمل وساطه بينهم او تصالح.

تحسين المزاج: ان التنبيه العقلي المرتبط باستخدام الكرة المطاطية يمكنه ايضا من اطلاق هرمون الاندورفين الذي يعمل كمهدئ ومخفف لللآلام. وذلك بدوره يحسن من مزاجك.

الخصائص والفوائد الجسدية في كرة الضغط :

تقليل خطر الاصابات الناتجة عن الاجهاد: ان الاستخدام المتكرر للكرة المطاطية يمكنه من تقوية عضلات الاصابع واليد. وتحسين اداء هذه العضلات يمنع من حدوث الاصابات المتكررة.

بعض التمارين التي يمكنك تجربتها بإستخدام كرة التوتر :

  • لتحسين قوة الرسغ: يمكنك ضغط الكرة وعد من 1 الي 3 ثم يتركها. كررها 20 مرة.

  • لتحسين قوة اصابع اليد: يمكنك قرص الكره لتكون بين اصبع الابهام واصبع اخر، وفي كل مره اصبع مختلف مع الابهام.

  • وكتمرين مقوي لليد : يمكنك لف الكرة المطاطية بيديك الاثنتين. بدل اتجاه التواء الكرة للحصول على الفائدة الكاملة.

مجموعة تمارين أخرى بإستخدام كرة الضغط

علاج حالات اليد: ان استخدام الكرة المطاطية يعمل كتمرين للاصابع واليدين والذي يمكنه ان يساعد حالات اليد مثل التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي. واستخدام كرات اليد المطاطية في النفق الرسغي يمكن ان تكون مفيدة ولكنها ايضا من الممكن ان تزيد من خطورة الحالة. ويمك ايضا للكرات المطاطية ان تمنع من تطور الحالة.

تحسين الدورة الدموية: ان انقباض عضلات الاصبع واليد يحسن من تدفق الدم الى اليد ومنطقة الرسغ. ويساعد هذا على التخلص من السموم والمخلفات الاخرى وايضا يحسن من الوظائف.

العلاج الطبيعي: اطباء العلاج الطبيعي يستخدمون كرات اليد المطاطية التي تحتوي على جل من مكونات مختلفة لتقوية و تاهيل عضلات الاصابع، اليدين ومفصل الرسغ. انواع الجل المختلفة تقدم مقاومة من نوع مختلف اثناء تقوية العضلات.

الفوائد النفسية من إستخدام كرة التوتر :

علاج التوحد: يمكنك استخدام الكرة المطاطية لتساعد على ضبط سلوك التحفيز الذاتي لدي الاطفال المصابون بالتوحد. يستطيع الطفل تعلم الضغط على الكره بدلا من الهز، الدوران او استخدام الكلمات والجمل المتكررة. الكرة المطاطية ايضا يمكنها ان تعطي للطفل منفذا لتخفيف الاحباط. وايضا الضغط على كرة الضغط يعتبر نشاط حركي ممتاز للعلاج الوظيفي.

مساعدة الاطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط : ان استخدام الكرة المطاطية يمكن ان يساعد الاطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط على التحكم وضبط الاصابع العصبية. وتسمح للطفل ان يركز في الاستماع او اكمال الواجبات المنزلية.

نوع اخر من انواع كرة اليد المطاطية “كرة اليد الصينية ” :

  • كرة اليد الصينية او كرات الباودينج المهدئة للاعصاب. هذه الكرات مصنوعة من مواد اكثر صلابة ومنقوشة برسومات. معظم هذه الكرات تحتوي على معدن معين او مادة اخرى تصنع اصوات جلجلة عند تحريكها.

  • للحصول على التاثير المهدئ عليك ان تدوير كرتي ضغط في يد واحدة وجعلهم يحتكوا ببعضهم. يمكنك ايضا دعكهم بين كفوفك. ان الموسيقى التي تصدر عن كرات اليد الصينية يمكنها ان تعمل على التهدئة والراحة.

جميعنا يمكننا الاستفادة من كرة الضغط  :

تقريبا جميع الاشخاص يمكنهم استخدام كرة اليد المطاطية. بعض الشركات تعطيهم كدعاية ترويجية ولكن يمكنك شراءهم من المتاجر او عبر الانترنت. اذا كنت تستخدم كرة اليد المطاطية لتساعدك على تجاوز ظرف محدد، فيجب عليك استشارة الطبيب. فطبيبك من الممكن ان يزيد اضافات على نظام علاجك او يرى اذا كنت غير محتاج اساسا لاستخدام الكرة المطاطية.

هل استخدام كرة التوتر يجدي نفعاً ؟

بالتاكيد ان كرات الضغط تعمل فهناك دراسة تدعم ذلك. عندما نشعر بالضغط او الاجهاد، فان عقلنا يحتوي على جزئين، جزء حسي (مسئول عن الرؤية، الصوت، الاحساس والشم ) وجزء اخر عقلي وهو الذي يحاول ان يجد الاسباب المنطقية لكيفية شعورنا ووضعها في سياقها.

عندما يغلق الجزء الحسي او ينشغل، فيصبح الجزء العقلي في غير كامل حدته او نشاطة. او بمعنى اخر، عندما تنشغل جسديا بشيء ما (مثل كرة الضغط) فان عقلك يركز في هذا الشيء الذي يجهدك. هذا ما يجعل الانشطة البدنية هي افضل طريقه لتقليل التوتر والارق.

اظهرت الابحاث ان عقلنا يستوعب و يستدعي كم كبير من المعلومات التي تاتيه من خلال ايدينا. هذا ما يجعل كرات الضغط وكرات البودينج فعالين للغاية. عندما تضغط على الكرة، فان عقلك لابد له ان يستخدم الكثير من مصادره لاستدعاء الاحساس ويأتي النشاط من خلال يدك. هذا يعني ان العقل لديه مصادر اقل ياخذها من ارقك او توترك.

فكر في الطفل الذي يمص في اللهاية، فان اللهاية تشغلهم لدرجة تجعلهم يصرفون تركيزهم عما كان يبكيهم. مثل هذا ينطبق على كراة الضغط. كل طاقتك وتركيزك تتوجه وتتركز على كرة الضغط.

كرات الضغط ليست حل نهائي انها تعمل جيدا عندما تستخدمها وانت تشعر بالتوتر والارق حتى تساعدك على الراحه وتخفيف حدة شعورك في هذا الوقت. هذا سبب ان كثير من الناس يحتفظون بكرات الضغط في مكتبهم. فانك تكون محملا بالاعباء والمواقف المرهقة اثناء العمل فمن اللطيف وجود شيء بجانبك لتضغطه.

كرة التوتر

كيف تصنع كرة اليد المطاطية خاصة بك :

المكونات:

  • 4بالونات

  • ا/4 كوب دقيق/رمل/ ارز (حسب اختيارك)

  • 1/4كوب للقياس

  • قمع

  • قلم رصاص

  • قلم تحديد

الخطوات:

  • ابدأ بنفخ البالون ثم اتركه يفرغ لهواء

  • ركب عنق البالون في القمع، ثم باستخدام كوب القياس اسكب الدقيق او الرمل او الارز الى داخل البالون.

  • وانت تفعل هذ من الممكن ان ينسد القمع، فاذا حدث هذا قم بادخال القلم الرصاص برفق داخل القمع حتى يسلكه، قم بملئ البالون حتى العنق ثم قم بفصل البالون عن القمع. كن حذرا حتى لا تسكبه.

  • اغلق عنق البالون حتى تحتفظ بما في داخلها.

  • احضر بالونا اخرا وقص نهايته بالمقص، في النقطة التي تسمح له بالتمدد فوق البالون الاول. كرر هذا مع بالونا ثالثا، وايضا بالونا رابعا اذا لزم الامر.

نصائح: يمكنك ايضا استخدام حبوب البازلاء اذا كنت تفضل هذا، او حتى بذور الطيور. واذا كنت ترغب ان تجعل كرة اليد المطاطية جميله، يمكنك قص الرسومات ووضعها على البالون الثالث والرابع- تاكد ايضا ان البالونات كل واحدا مختلف في اللون عن الاخر. استخدم قلم التحديد للرسم على الكرة المطاطية.

2-كيف تصنع كرة التوتر من الصلصال :

المكونات: صلصال ، مرقاق العجين الخشبي ، بالونات ، انابيب بلاستيكية

الخطوات:

انفخ البالونات ثم اتركها تفضي الهواء. رقق الصلصال بمرقق العجين الخشبي حتى يصبح ناعما ومرنا. احشو الانبوب البلاستيكي بالصلصال حتى يتمكن وضعه داخل البالون بطريقه اسهل. افتح فوهة البالون على قدر المستطاع وادخل الصلصال بداخله . سيكون من الافضل ان يقوم بهذا العمل اكثر من شخص؛ واحدا يمسك فوهة البالون والاخر يدفع الصلصال بداخله. بمجرد الانتهاء من ذلك اغلق فوهة البالون وها قد انتهيت!

نصائح: اذا كان الصلصال مرتبا جيدا داخل البالون، يمكنك استخدام بالونا واحدا. الا اذا كنت ترغب بتزيين الكرة المطاطية باشكال مقصوصة من البالونات الاخرى. يمكن استخدام قلم التحديد للرسم على الكرة او الكتابة عليها.

  • تذكر ان الصلصال يمكنه ان يجف سريعا، فاذا اردت ان تظل الكرة المطاطية لوقت اطول عليك استخدام الدقيق او الرمل او ايا من المكونات الاخري بدلا من الصلصال.

  • والان يمكنك صنع الكرة المطاطية الخاصة بك لتجعلك هادئا في اى موقف!.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *