الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد ماء الصودا – معلومات اكثر

فوائد ماء الصودا – معلومات اكثر

فوائد ماء الصودا

في كثير من الأحيان نشعر بحاجة شديدة إلى تناول أيّ من المشروبات الباردة والمرطّبة، وخاصّةً في أيّام الصيف الحارّة، إذ نلاحظ أنّ هناك زيادة كبيرة في الطلب على المشروبات المختلفة، كالماء، والعصائر بأنواعها، والمشروبات الغازية، أو كما تعرف بماء الصودا، والتي لاقت إقبالاً كبيراً من الناس، إذ يعدّها الكثيرون المشروب المفضّل بالنسبة لطعمها الفريد من نوعه، وقد ارتبطت في الآونة الأخيرة بالمناسبات السعيدة، فكثيراً ما يتمّ توزيعها في الأعراس والحفلات وغيرها من المناسبات، إلا أنّ هنالك من يقول بأنّ هذه المشروبات تضّر بالجسم ويجب تجنّب شربها ومنهم من يقول بأنّ لها فوائد للجسم إذ تمّ شربها بين الحين والآخر، لكن هل هذه المشروبات لها أهمّيّة للجسم فعلاً؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا.

ماء الصودا :
في البداية وقبل الحديث عن فوائد ماء الصودا، سنتحدّث عن مشروب الصودا نفسه، فهو عبارة عن مشروب غازي غنيّ بغاز ثاني أكسيد الكربون الذي يجعله فوّاراً، وهو مصنوع بشكل أساسيّ من مادّة البيكربونات، ويحتوي بشكل كبير على السكّريّات التي تخلو من القيم الغذائيّة التي لا تفيد الجسم، والتي تسمّى مركّب السبرتام في حال كان المشروب منزوع السعرات الحراريّة، كما يحتوي الصودا أيضاً على عدّة أحماض، كحمض الفينيل، وحامض الإسبارتيك.

فوائد ماء الصودا:

يصنّف مشروب الصودا ضمن الموادّ ذات القيم الغذائيّة المنخفضة، وذلك لافتقارها إلى المغذّيات الضروريّة كالبروتينات، والمعادن، والفيتامينات، والدهون، لكن بالرغم من ذلك فهو له بعض الفوائد للجسم، والتي هي كالآتي : يعمل على تخفيف مشاكل المعدة، كالغثيان، القرحة، زيادة الحوضة، وعسر الهضم، وذلك لاحتوائه على الأحماض التي تعادل حموضة المعدة، وبالتالي تخلّصها من اضطراباتها. يقلّل من حدوث الإمساك، كونه يعمل على تحفيز حركة الأمعاء بشكل أكبر، كما يعمل على تحسين الأيض بشكل مؤقّت. في حال شربه بكمّيّات معتدلة فإنّه يعمل على ترطيب الجسم، خاصّةً إذا كان خالياً من الكافيين، فهو يعمل على إمداد الجسم بالماء. يزيد من الشعور بالشبع ويقلّل من الشعور بالجوع، وبالتالي التقليل من كمّيّات الطعام التي يتمّ تناولها يوميّاً، ممّا يؤدّي إلى فقدان الوزن. عند شرب الصودا من فترة لأخرى، فإنّ ذلك مفيد لمنع تكوّن الحصى في الكلى والمثانة، كما يعمل مركّب السترات الموجود في الصودا على تفتيت الحصى وتحريكها لتخرج مع البول.