الرئيسية / اخبار منوعه / في حدث نادر على المملكة العربية السعودية ابتداء من اليوم الثلاثاء بإذن الله.!! (صور)

في حدث نادر على المملكة العربية السعودية ابتداء من اليوم الثلاثاء بإذن الله.!! (صور)

في حدث جوي نادر وفي عز الصيف: امطار رعدية متوقعة في مناطق واسعة من المملكة ومنها الرياض تبدأ الثلاثاء بإذن الله ..

d.php

حالة جوية نادرة واسثنائية ناتجة من تقدم الفاصل المداري الاستوائي الى داخل المملكة بشكل ” غير اعتيادي” ، والذي سيسبب تساقط الامطار الرعدية في مناطق واسعة من المملكة.

وتبدأ الحالة الجوية اعتبارا من يوم الثلاثاء على صحراء الربع الخالي وجنوب شرق المملكة وجنوب منطقة الرياض وجنوب غرب السعودية، لتشتد الحالة الجوية نهاية الاسبوع وتشمل مناطق واسعة من السعودية قد تشمل معظم اجزائها بما فيها الرياض والشرقية وغرب السعودية كاملا وربما سواحلها الغربية ايضا.

ويتوقع ان تغطي كميات كبيرة من الغيوم اجزاء من السعودية مع احتمالية نشاط الرياح بشكل مفاجئ واثارة الغبار الكثيف في بعض المناطق خاصة نهاية الاسبوع والاسبوع القادم، كما يحتمل ان تتساقط الامطار الرعدية التي قد تكون غزيرة خاصة غرب البلاد.

موجة حارة ” قاسية جدا ” شمال غرب المملكة:

وتتزامن الاجواء الاستثنائية في معظم مناطق المملكة مع موجة حارة قوية جدا تضرب شمال غرب البلاد نهاية الاسبوع، ربما تتزامن مع حالة من عدم الاستقرار الجوي بسبب تدفق تيارات باردة عبر الطبقات الوسطى والعالية من الجو قد تتجاوز الحرارة 47 مئوية في القريات والجوف.

موجة الرطوبة تشتد على الخليج:

وتتزامن ايضا الحالة الجوية مع تدفق المزيد من الرطوبة الى الخليج العربي وسواحلها والمنطقة الشرقية ودولة الكويت وقطر والبحرين مع تشكل كميات كبيرة من الغيوم قد تعمل على تساقط زخات الامطار الرعدية.

ما هو الفاصل المداري؟

الفاصل المداري الاستوائي او ما يطلق عليه باللغة الانجليزية ” ITCZ” ، وهو المنطقة الاستوائية غير المستقرة التي تتزامن مع تشكل السحب الرعدية والتي تؤثر على المناطق الاستوائية معظم فترات العام، يحدث بها تلاقي الرياح التجارية الشمالية الشرقية مع الرياح الموسمية او التجارية القادمة من الجنوب، وتسبب نشوء عدم استقرار جوي، ومن النادر تقدم الفاصل المداري نحو عمق المملكة بهذا الشكل، ويؤثر هذا الخط الاستوائي على الهند خلال فصل الصيف، ولكن من النادر ان يتقدم نحو عمق السعودية، وكما يؤثرعادة على اليمن واجزاء من سلطنة عمان وصحراء الامارات وجنوب غرب السعودية في فصل الصيف.

وفي الخريطة اعلاه توضح كيف يتقدم الخط الاستوائي بشكل متسارع بدءا من الثلاثاء حتى نهاية الاسبوع ليصل الى وسط السعودية، ضمن حالة جوية لم تتكرر منذ صيف 2010.

قبل وصولها الى باقي مناطق المملكة: امطار رعدية في الربع الخالي من يوم الثلاثاء

d.php

في اكثر الاماكن جفافا وحرارة في مثل هذا الوقت من العام يتوقع ان تتأثر بامطار رعدية واجواء غير مستقرة نتيجة لتقدم الخط الاستوائي نحو الربع الخالي حاملا معه الاجواء المضطربة والسحب الرعدية.

وستكون بداية الامطار الرعدية على مناطق واسعة من السعودية تبدأ الثلاثاء وتشتد نهاية الاسبوع، وتكون البداية بمشيئة الله من صحراء الربع الخالي وجنوب شرق المملكة تمتد الى باقي المناطق مع نهاية الاسبوع وتستمر حتى الاسبوع القادم.

ويحذر من كثافة السحب الرعدية واحتمالية حدوث العواصف الرملية وموجات الغبار الناتجة من نشاط الرياح في جنوب شرق المملكة.

ويتوقع ان تنتشر الامطار الرعدية لاحقا الى باقي مناطق المملكة خلال نهاية الاسبوع.

اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق .. اللهم انفع بها البلاد والعباد .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *